آخر الأخبار
القنيطرة.. كورال “شاديات الأندلس” يحيي أمسية تراثية صوفية

القنيطرة.. كورال “شاديات الأندلس” يحيي أمسية تراثية صوفية

السبت, 10 يونيو, 2023 - 12:46

القنيطرة  –  أحيت فرقة كورال “شاديات الأندلس”، بمصاحبة جوق شباب الأندلس، مساء أمس الجمعة بمسرح جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أمسية تراثية روحية صوفية.

ويأتي تنظيم هذه الأمسية، التي تحتفي بالتراث الأندلسي العريق والصوفي الروحي، بمناسبة اختتام حصص التكوين الفني المقدم لفائدة كورال “شاديات الأندلس”.

وهكذا، أتحفت كورال “شاديات الأندلس”، بقيادة الفنان عبد الله المخطوبي، وجوق “شباب الأندلس” برئاسة الأستاذ هشام البلغيتي، الحضور من عشاق الطرب الأندلسي من خلال تقديم شذرات من “نوبة غريبة الحسين”، ووصلة تراثية صوفية.

وبهذه المناسبة، أكد السيد المخطوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الحفل يشكل مناسبة لتتويج سنة كاملة من التكوين في ورشة الطرب الأندلسي التي استفادت منها فرقة كورال “شاديات الأندلس”.

وأضاف أن الهدف من الحصص الأسبوعية لهذه الورشة التكوينية يتمثل في المحافظة على الطرب الأندلسي باعتباره موروثا ثقافيا أصيلا.

واعتبر أن هذه التجربة أثبتت فعاليتها من خلال السهر على تلقين عدد من الأشعار والصنائع الأندلسية والأنماط المختلفة من التراث العربي والأندلسي.

من جانبه، عبر رئيس جوق “شباب الأندلس” بالرباط، هشام البلغيتي، في تصريح مماثل، عن سعادته بتواجده في الحفل الخاص بنهاية موسم المجموعة الصوتية لكورال “شاديات الأندلس”، وذلك في إطار دعم المجال الفني.

وشدد على ضرورة الحرص على المحافظة على الموسيقى الأندلسية باعتبارها تشكل إحدى خصائص الحضارة والثقافة والهوية المغربية وبطاقة تعريفية للمملكة عبر العالم.

وبدورها، قالت ممثلة كورال “شاديات الأندلس”، غزلاين المنيوي، ” نسمع كثيرا عن موسيقى الهيب هوب والراب ، لكن لا توجد دروس للتراث الأصيل، ومن أجل ذلك قررنا إحياء هذا التراث وإعطاء روح جديدة لهذه الموسيقى، التي تحظى بمكانة مرموقة في قلوبنا “.

اقرأ أيضا

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.