القنيطرة.. لقاء تواصلي لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج

القنيطرة.. لقاء تواصلي لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج

الإثنين, 10 أغسطس, 2020 - 15:14

القنيطرة – جرى اليوم الاثنين بالقنيطرة تنظيم لقاء تواصلي لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر الذي يخلد هذه السنة تحت شعار ” من أجل تعزيز مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الأوراش التنموية الوطنية “.

ويهدف هذا اللقاء، الذي نظمته عمالة إقليم القنيطرة، إلى خلق فضاء للحوار مع المغاربة المقيمين بالخارج من أجل فهم أفضل لوضعتهم واحتياجاتهم والاستجابة لانتظاراتهم في مختلف المجالات.

وبهذه المناسبة، أبرز عامل إقليم القنيطرة، فؤاد المحمدي، أن هذا اليوم، الذي أقره صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل مناسبة لإبراز إنجازات وتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا تسليط الضوء على مساهماتهم القيمة في مختلف الأوراش التنموية لبلدهم.

ولفت السيد المحمدي إلى أن هذا الحدث، الذي نظم بمشاركة جميع المصالح اللامركزية والشركاء في القطاعين شبه العام والخاص، يمثل أيضا فرصة لتعزيز الروابط بين مغاربة العالم وبلده الأم، وتسليط الضوء على أدوارهم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة.

وبعد أن أبرز العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج من خلال الدفاع عن حقوقهم وحماية هويتهم الدينية والثقافية، أشار السيد المحمدي إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتبادل بشأن الإسهامات المختلفة لهذه الفئة من المجتمع في مسلسل التنمية في البلاد وفقا لمقاربة شاملة وتشاركية تهدف، بالخصوص، إلى تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل.

من جهته، شدد المندوب الإقليمي للصحة، محمود برحال، على ضرورة احترام التدابير الاحترازية لتجنب أي خطر للإصابة بفيروس (كوفيد -19)، وخاصة بالنسبة لكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة.

من جانبه، قال رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم القنيطرة، عادل الخطابي، “إننا نقيم أجنحة ومصالح خارجية مرتبطة بشكل مباشر وتهتم بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج خلال فترة قضاء عطلتهم، ونحن على مستوى العمالة نعمل بشكل دائم على التكفل بطلباتهم وشؤونهم”.

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قد أوصت، خلال اجتماعها الثامن يوم 10 يوليوز الماضي، باتخاذ مجموعة من التدابير الآنية التي تهم العمل على توفير نظام للحماية الاجتماعية لفائدة المقيمين بالبلدان التي لا تجمعها مع المملكة المغربية اتفاقيات للتعاون في هذا المجال.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.