آخر الأخبار
الكامرون ضيف شرف المهرجان الدولي 14 للسينما والهجرة .. عرض فيلم “وجهة حياة” للمخرج أرشيل برايس

الكامرون ضيف شرف المهرجان الدولي 14 للسينما والهجرة .. عرض فيلم “وجهة حياة” للمخرج أرشيل برايس

السبت, 18 نوفمبر, 2017 - 0:29

   (من مبعوث الوكالة سعيد الرفاعي)

    أكادير – تم اليوم الجمعة بأكادير عرض فيلم “وجهة حياة” للمخرج الكامروني أرشيل برايس ، وذلك في فئة البلد الضيف للمهرجان الدولي للسينما والهجرة في نسخته الرابعة عشرة (14 – 18 نونبر الجاري).

    ويروي الفيلم (90 د – 2017) قصة الأستاذ الجامعي المتقاعد مبالا إيتوا جاكوب ، المتحدر من القسم الفرنكفوني من الكامرون، الذي يفقد زوجته كلارا ويفقد معها رغبته في الحياة، فتراوده فكرة الانتحار بالرغم من أنه مسؤول عن طفلين من زوجته المتوفاة.

   ولكن انجذاب أستاذ اللغة الفرنسية الأرمل للاجئة من إفريقيا الوسطى في عز شبابها، تدعى سعداتو أوسمان ، يعيد له الأمل في الحياة، لولا حدوث مشاكل تتعلق بماضيه وبحاضرها المعقد.

    الفيلم من إنتاج أفلام تير أفريكان، وسيناريو نكانيا نكواي، وتصوير يبان إيميل شاه أ.ك.أنسيستور، وتشخيص جيريارد إيسومبا ونغونج تاتينا ونكانيا نكواي وأيولك تامبي وإلين باسيل فيس وشيفور فاليري وشيلي أكونجي ووكولين فوند ومارتا إيفونج.

    وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي 14 للسينما والهجرة بأكادير أنها ومجلس الجالية المغربية بالخارج توخيتا  “المساهمة في ترسيخ العلاقات بين البلدين الصديقين (المغرب والكامرون) عبر الفن السابع من خلال تبادل التجارب والتعاون المشترك في مجال السينما والثقافة”.

    وعزت كلمة اللجنة استقبال الكامرون بصفتها ضيف شرف الدورة الحالية من المهرجان إلى الرغبة التي تحدوها في “فتح آفاق للتعاون بين البلدين في إطار تعزيز علاقاتهما الأخوية المتينة على المستوى الفني والثقافي الذي يوليه المغرب الأهمية ذاتها التي يوليها لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية “.

     يشار إلى أن وفدا كاميرونيا رفيع المستوى، يضم سينمائيين ومناضلة حقوقية متخصصة قي شؤون الهجرة ، يشارك في مختلف فقرات المهرجان ، سواء منها المتعلقة بعرض الأفلام أو تلك المتعلقة بالندوات حول ظاهرة الهجرة.

اقرأ أيضا

المصادقة على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم (السيد الجزولي)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 20:14

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم، وذلك منذ دخول الميثاق الجديد حيز التنفيذ، والشروع في تفعيل مضامينه.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية