آخر الأخبار
الكركرات .. موقف المغرب دليل على حضوره بكل مؤسساته ومكوناته للدفاع عن أقاليمه الجنوبية (عميد)

الكركرات .. موقف المغرب دليل على حضوره بكل مؤسساته ومكوناته للدفاع عن أقاليمه الجنوبية (عميد)

الجمعة, 13 نوفمبر, 2020 - 23:18

مراكش – أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية يجامعة القاضي عياض بمراكش بالنيابة، السيد زكرياء خليل، اليوم الجمعة، أن قرار المغرب بالتحرك من أجل وضع حد للاستفزازات اليائسة للبوليساريو، دليل على أن المملكة، بكل مؤسساتها ومكوناتها، حاضرة في الدفاع عن أقاليمها الجنوبية.

وأضاف السيد خليل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الخطوة تضمن “الأمن والسلام على مستوى كل شبر من الصحراء المغربية، لاسيما نقطة الاتصال مع الجارة الجنوبية المتمثلة في معبر الكركرات، بكل ما يستوجبه ذلك من حزم وبلغة يفهمها ويعيها قطاع الطرق ومليشياتهم المسلحة وكل من تخفى منهم في لباس مدني الراكبين على أوهام تم إقبارها بحكم القانون والواقع”.

وأبرز أن “المغرب بموقفه هذا يعكس بجلاء تشبثه بمقتضيات الشرعية الدولية، ورفضه القاطع لسياسة الأمر الواقع، التي يظن أعداء الوحدة الترابية أنها ستخرجهم من العزلة التي باتوا يعيشونها على المستوى الدولي والقاري نتيجة إفلاس أطروحاتهم القائمة على الأوهام والمناقضة للتاريخ وللشرعية الدولية”.

وتابع أن “المغرب، باعتباره دولة ذات سيادة، ويمارس سيادته على كامل إقليمه، وجد نفسه ملزما بتحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لهذه الاستفزازت، المتمثلة في الاعتداء على حركة السير، وضمان إعادة حركة السير المدني بين المغرب و موريتانيا”.

وأشار إلى أن “هذه الخطوة تتماشى مع ما تفرضه النواميس والاتفاقيات الدولية على الدول ذات السيادة من ضرورة العمل على تأمين حركة النقل عبر الحدود مع الدول المجاورة، ومنع كل عمل قد يسبب الفوضى وعرقلة حركة النقل والتنقل ما دام هذا العمل مخالفا للقانون”.

وعلى صعيد آخر، أوضح الجامعي أن “بيان وزارة الخارجية المغربية له أكثر من مبرر وقد صدر في الوقت المناسب، بعدما تمادت عصابات قطاع الطرق ومن يدعمها في أعمالها المخالفة للقانون التي تروم من خلالها إثارة الفوضى وقطع الطريق الرابطة بين المغرب وجارته الجنوبية دولة موريتانيا، وكذا محاولتهم غلق معبر الكركرات”.

وأضاف أن “هذا السلوك الأرعن يشكل في جوهره ومرجعيته مساسا بالوضعية القانونية القائمة و خرقا سافرا للشرعية الدولية التي كرسها مجلس الأمن من خلال العديد من القرارات، علما أن المغرب كان حكيما ورزينا رغم الاستفزازات المتكررة لعصابات المرتزقة المسخرة والمدعومة من قبل أعداء خصوم الوحدة الترابية، بعدما ضاق بهم الأمر في ظل الانتصارات القانونية والدبلوماسية التي حققها المغرب الداعمة لموقفه و لوضعه القانوني فوق صحرائه.

وأكد أن “تسلل ميليشيات البوليساريو ومرتزقتها في شكل مجموعات مسلحة وأخرى ترتدي أزياء مدنية إلى منطقة الكركرات يشكل تهديدا للسلم والأمن، وهذا ما أكده وعاينه أعضاء المينورسو وباقي المراقبين الدوليين”.

وخلص إلى القول إن “المغرب، بمكانته على المستوى الدولي والقاري وما عرف عنه من احترام لمقررات الشرعية الدولية، لن يرضخ لأي ابتزاز أو أي محاولة للالتفاف على الشرعية الدولية أو محاولة لتغيير الوضع، كما يؤكد تقثه في الهيئات الأممية من أجل إيجاد حل لهذا النزاع المفتعل في إطار احترام السيادة المغربية”.

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية