آخر الأخبار
اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات تعقد اجتماعها العادي الثاني

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات تعقد اجتماعها العادي الثاني

الأحد, 11 أبريل, 2021 - 11:55

الدار البيضاء – عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات، أمس السبت بمقرها بالعاصمة الاقتصادية، اجتماعها العادي الثاني، طبقا لمقتضيات القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ونظامه الداخلي .

وأبرزت السيدة السعدية وضاح رئيسة اللجنة الجهوية ، في كلمتها الافتتاحية، أن الاجتماع هو فرصة لتقديم حصيلة عمل اللجنة الجهوية منذ تنصيب أعضائها، مع الوقوف على ما تم إنجازه وفق برنامج العمل الاستراتيجي المصادق عليه سابقا .

وذكر بلاغ للجنة ، أن السيدة وضاح أكدت أيضا أن اللجنة باشرت العمل وفق الصلاحيات الموكولة لها في سياق خاص وصعب ، فرضته جائحة كوفيد 19 وآثارها الكبيرة على فعيلة الولوج إلى الحقوق ، خاصة الاجتماعية والاقتصادية .

وحسب السيدة وضاح ، فإن اللجنة واصلت ” تلقي ومعالجة الشكايات الواردة عليها ، كما عملت على تتبع أوضاع بعض المعتقلين ، وملاحظة بعض المحاكمات والوقفات الاحتجاجية ، وتتبع وضعية المهاجرين واللاجئين بالجهة ، بالإضافة إلى تتبع ظاهرة العنف ضد النساء التي عرفت تفاقما في ظل الجائحة “.

وأضافت أن اللجنة عملت ، خلال هذه المرحلة ، على وضع اللبنات الأساسية للعمل المشترك مع الفاعلين الجهويين المؤسساتيين والمدنيين من خلال عدد من الشراكات مع المتدخلين المعنيين بقضايا حقوق الإنسان من أجل تفعيل مبادئ المقاربة التشاركية والعمل المؤسساتي في مجالات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ،وتقييم وتتبع فعلية الحقوق في السياسات العمومية على مستوى الجهة .

وأشار البلاغ إلى أن جدول أعمال هذا الاجتماع خصص لثلاث نقاط تتعلق بتقديم حصيلة أشغال اللجان الدائمة الثلاث التابعة للجنة في مجالات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ، وتتبع فعلية حقوق الإنسان في السياسات العمومية الجهوية، وتقديم الأنشطة التي شاركت بها اللجنة الجهوية ، بالإضافة إلى تقديم مشروعي تقريرين موضوعاتييين .

وخلص الاجتماع خصوصا إلى المصادقة على مشروعي تقريرين موضوعاتيين يتعلقان ب ” إشكالات الفياضانات بمدينة الدار البيضاء” ، و”المقاولة وحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء – سطات “، والتي ستعمل اللجنة على إتمام إنجازهما.

تجدر الإشارة إلى أن اللجان الجهوية لحقوق الإنسان تمارس، تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مهام واختصاصات المجلس على مستوى النفوذ الترابي بكل جهات المملكة .

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية