آخر الأخبار
اللجنة المختلطة البرلمانية المغرب-الاتحاد الأوروبي: قضية الصحراء محل “توافق إيجابي” حول الموقف المغربي (السيد عثمون)

اللجنة المختلطة البرلمانية المغرب-الاتحاد الأوروبي: قضية الصحراء محل “توافق إيجابي” حول الموقف المغربي (السيد عثمون)

الثلاثاء, 31 مارس, 2015 - 16:17

الرباط- أكد رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة المغرب-الاتحاد الأوروبي، السيد عبد الرحيم عثمون، أن اللجنة تتطرق بشكل منتظم لقضية الصحراء، حيث يحظى الموقف المغربي ب “توافق إيجابي”.

وأوضح السيد عثمون، في حديث لصحيفة (أوجودوي لو ماروك) نشرته في عددها اليوم الثلاثاء، أن قضية الصحراء تشكل “أولوية أولويات ديبلوماسيتنا ومحط اهتمام كبير من طرف الشعب المغربي”، مبرزا أن المقترح المغربي للحكم الذاتي “يحظى بانخراط واسع ومساندة قسم كبير من المجتمع الدولي”.

وقال “يتعين على الأطراف المعنية الجلوس إلى الطاولة وعدم محاولة تأجيل تسوية لهذا النزاع تفرض نفسها على الجميع على أنها الأكثر شرعية”، معتبرا أن “حلا مستداما لهذه القضية يعد أحد الشروط الأساسية لتقليص المناطق غير الخاضعة للقانون، والتي تمتد للاستقرار في هذه المنطقة كقاعدة خلفية لعصابات التهريب والجريمة”.

وبخصوص العلاقات بين المغرب وفرنسا، أكد السيد عثمون أنه “لم يتم في أي وقت من الاوقات قطع الاتصال بين باريس والرباط”، مؤكدا أن العلاقات الثنائية، بالنظر لطابعها التاريخي وكثافة التبادل بين البلدين في مختلف المجالات، “لا يمكن أن تشهد فتورا بشكل مستدام”.

وقال إن “سوء التفاهم العابر تم تجاوزه بفضل حوار مستمر وغني وثابت”، مؤكدا أنه لا ينتابه أدنى شك بخصوص حاضر ومستقبل “العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل بين الدولتين، واللتين تجمعهما روابط متفردة ومتميزة”.

وبخصوص دور الدبلوماسية البرلمانية في إشعاع المغرب على الصعيد الدولي، قال رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة الاتحاد الأوروبي – المغرب إن “البرلمان صار عبر نشاط ممثليه، أحد الفاعلين الرئيسيين في الدبلوماسية المغربية في الخارج”.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 10:06

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الثلاثاء على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,05 في المائة ليستقر عند 13.548,27 نقطة.

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية