آخر الأخبار
المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تتيح “بدائل لتحقيق النمو” في منطقة الساحل (مركز تفكير أمريكي)

المبادرة الأطلسية لجلالة الملك تتيح “بدائل لتحقيق النمو” في منطقة الساحل (مركز تفكير أمريكي)

السبت, 25 مايو, 2024 - 17:38

واشنطن – أبرز مركز التفكير الأمريكي “أتلانتيك كاونسل”، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتشجيع ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي تتيح “بدائل لنمو ورقي” بلدان المنطقة.

وأشار المركز البحثي، في تحليل يحمل توقيع مديرة الشؤون الإفريقية بالمركز، الوزيرة الفرنسية السابقة راما ياد، والباحث بالمركز ذاته، عبد الحق باسو، إلى أن “هذه المبادرة تتيح لهذه الساكنة أفقا أكثر إشراقا”.

وحسب المركز البحثي، ومقره واشنطن، فإن هذه المبادرة تقوم على وضع البنيات التحتية للطرق والموانئ والسكك الحديدية التي يتوفر عليها المغرب رهن إشارة بلدان الساحل، وبلورة مشاريع تنموية ضخمة، مسجلا أن الدينامية الاقتصادية التي تروم تحقيقها ستعود بالنفع على مواطني بلدان الساحل.

وذكر الخبيران بأن أزيد من 100 دولة تقع ضمن فضاء المحيط الأطلسي، ومن بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، وقوى أمريكا اللاتينية من قبيل الأرجنتين والبرازيل، إلى جانب عدد هام من الدول الإفريقية.

وتضم الدول الإفريقية الـ23 الواقعة على المحيط الأطلسي 46 بالمائة من سكان القارة، وتساهم بنسبة 55 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي لإفريقيا، كما تحقق 57 بالمائة من حجم أنشطتها التجارية. وتزخر هذه البلدان، كذلك، بموارد طبيعية هائلة، لاسيما النفط.

وذكر المركز الأمريكي، في تحليله، بأن المبادرة الملكية تؤكد على الأهمية التي يتم إيلاؤها، وعلى مدى قرون، للولوج إلى المحيط الأطلسي، مسجلا أن جهود المغرب لتعزيز تعاونه مع دول الساحل تستمد جوهرها من الدستور المغربي لسنة 2011، الذي يبرز في ديباجته التزام المملكة بالعمل على بناء الاتحاد المغاربي، وتعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية، وتعزيز روابط التعاون والتقارب والشراكة مع بلدان الجوار الأورو- متوسطي، وتقوية علاقات التعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الإفريقية.

وسجل “أتلانتيك كاونسل” أن بلدان الساحل والعديد من دول جنوب الصحراء رحبت بالمبادرة الملكية، ليخلص إلى التذكير بأهمية تعبئة الشركاء الدوليين والقطاع الخاص والمؤسسات التنموية والمالية لتفعيل هذه المقاربة الهامة، مع الأخذ بعين الاعتبار المشاريع الكبرى القائمة، على غرار مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.