آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت.. أزيد من 1 مليون و 700 ألف درهم للتخفيف من آثار كوفيد 19

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت.. أزيد من 1 مليون و 700 ألف درهم للتخفيف من آثار كوفيد 19

الأربعاء, 12 أغسطس, 2020 - 19:06

تارودانت – خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت، ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم سنة 2020 وتوزيع المساعدات لفائدة النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة في وضعية هشة بالإقليم، أزيد من مليون و 700 ألف درهم للتخفيف من آثار كوفيد 19.

وأوضحت معطيات لقسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم تارودانت، أنه تم على مستوى الإقليم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بخصوص دعم الفئات الأكثر تضررا من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وإجراءات الحجر الصحي المصاحبة لها، تنفيذ محورين أساسيين لدعم العنصر البشري في إطار برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” وكذا العناية بصحة الأم والطفل في إطار برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”.

وأضاف المصدر أنه تم، في هذا الإطار، تخصيص 1 مليون و 600 ألف درهم لدعم تسيير مراكز الرعاية الاجتماعية، مشيرا إلى أنه خصص للمركب الاجتماعي الرأفة بمدينة أولاد تايمة 370 ألف درهم، وللمركب الاجتماعي والتربوي دار الخير بمدينة تارودانت 200 ألف درهم، ولفرع العصبة المغربية لحماية الطفولة بمدينة تارودانت 360 ألف درهم، ولجمعية أهلي لحماية الأطفال في وضعية صعبة بمدينة تارودانت 200 ألف درهم، وللمركب الاجتماعي بمدينة أيت عزة 200 ألف درهم، ولمأوى سيدي بلقاس بتارودانت 270 ألف درهم.

وذكر المصدر أنه تم، في إطار مساهمة المبادرة لاقتناء التجهيزات والمعدات، تخصيص 170 ألف و 544 درهم لاقتناء سيارة نقل مرضى القصور الكلوي سلمت للجمعية المغربية “كليتي حياتي ” بقطب أولاد برحيل لتمكين المستفيدين، الذين يبلغ عددهم 53 شخصا، من التنقل من أولاد برحيل إلى مدينة تارودانت من أجل الاستشفاء حسب جدولة زمنية محددة مسبقا.

وبالنسبة لبرنامج دعم النساء الحوامل و المرضعات في وضعية صعبة، ذكر المصدر أنه تم تحديد لائحة للنساء الحوامل والمرضعات المعوزات المستفيدات من هذا البرنامج شملت 6030 إمرأة منهن 2222 إمرأة حامل و 3808 امرأة مرضعة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باستفادة 719 امرأة بقطب تارودانت و 1447 امرأة بقطب أولاد تايمة و 1664 امرأة بقطب أولاد برحيل و 1032 امرأة بقطب تالوين و 548 مستفيدة بقطب إيغرم و 620 مستفيدة بقطب سيدي موسى الحمري.

وتم برمجة اقتناء أزيد من 6 آلاف عدة خاصة بالأطفال تتكون من 46 حفاظة وأغطية ولوازم التنظيف، وكذا اقتناء مواد التغذية، مشيرا إلى أنه تم توزيعها في ظروف جيدة وضمن مقاربة تروم تمكين المستفيدين من التوصل بالمساعدات وفق احترام التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

اقرأ أيضا

بوخاريست.. السيدة حيار تشارك في “قمة الابتكار الرقمي”

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 22:39

شاركت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، في النقاشات الوزارية حول ” البنى التحتية الحيوية” و” تمكين وريادة المرأة ” وذلك في إطار أشغال “قمة الابتكار الرقمي” التي تحتضن أشغالها العاصمة الرومانية بوخاريست.

المغرب يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية (المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 22:13

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، شو دونيو، اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية يمكنه تقاسمها مع أعضاء منظمة “فاو”، بما في ذلك البلدان الإفريقية التي تواجه نقصا في المياه.

الصندوق المغربي للتقاعد ينضم إلى برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 21:35

وقع الصندوق المغربي للتقاعد واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية