المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت.. إنجاز 124 مشروعا في القطاع الصحي

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت.. إنجاز 124 مشروعا في القطاع الصحي

الإثنين, 29 أبريل, 2024 - 12:10

تارودانت – أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها سنة 2005 حوالي 124 مشروعا في مجال الصحة بإقليم تارودانت، بغلاف مالي ناهز 163 مليون درهم.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تارودانت، فإن هذه المشاريع تندرج ضمن مختلف برامج المبادرة الرامية إلى المساهمة في الرفع من المؤشرات الصحية، خاصة تلك المتعلقة بمحور صحة الأم والطفل، وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدني وقطاع الصحة واللجان المحلية للتنمية البشرية.

وفي هذا الصدد، قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ببناء وتجهيز مركز تصفية الدم بجماعة “أولاد تايمة” بغلاف إجمالي يناهز 15,71 مليون درهم مع توفير سيارة نقل للمستفيدين من خدمات المركز، إضافة إلى مراكز بكل من جماعة “تارودانت” بغلاف اجمالي يناهز 7,6 مليون درهم، وجماعة “تالوين” بغلاف إجمالي يناهز 5,9 مليون درهم، وجماعة “ايغرم” بغلاف إجمالي يناهز 4,5 مليون درهم.

ورصدت اللجنة غلافا ماليا يقدر ب 7,2 مليون درهم لتنزيل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من خلال إنجاز وتأهيل وتجهيز “المركز المندمج للترويض الطبي وتقويم الأعضاء” بمدينة تارودانت، الذي تشرف على تسييره مصالح المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية مع توفير تجهيزات إضافية للمركز، وتقديم الخدمات بالمجان، باستهداف جميع جماعات الإقليم وكذا بعض الجماعات المجاورة.

كما تم، اقتناء وحدة متنقلة مجهزة لفائدة صحة الام والطفل، بتمويل كامل من المبادرة ناهز 1,5 مليون درهم، لإنجاز القوافل الطبية بمختلف اقطاب الإقليم لتحسين المؤشرات ذات الصلة بصحة الأم والطفل، واقتناء تجهيزات طبية حديثة للكشف المبكر والتكفل بالصمم لدى الاطفال، بتمويل كامل من المبادرة ناهز 700 ألف درهم، بشراكة مع كل من المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان.

وتم في إطار هذه المشاريع، اقتناء ما مجموعه 110 سيارة إسعاف، لتحسين المؤشرات المتعلقة بصحة الأم والطفل بغلاف إجمالي ناهز 45,2 مليون درهم، و اقتناء ما مجموعه 06 سيارات لنقل مرضى القصور الكلوي بالإقليم، بغلاف إجمالي يناهز 2,5 مليون درهم.

وهكذا، قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بإحداث وإصلاح وتوسعة وتجهيز المؤسسات الصحية بجماعة بالإقليم بغلاف إجمالي يناهز 58,16 مليون درهم، والمساهمة في اقتناء الأجهزة والمعدات الطبية للإنعاش لفائدة مرضى كوفيد – 19 على مستوى إقليم تارودانت بغلاف اجمالي يناهز 13.1 مليون درهم.

وتضمنت هذه المشاريع كذلك، تنظيم حملات طبية مجانية لمحاربة مرض الساد “المياه البيضاء” أو مايعرف بـ “الجلالة” لفائدة ساكنة إقليم تارودانت من خلال القيام بـ 637 عملية جراحية بغلاف اجمالي يناهز 1,2 مليون درهم، بالإضافة إلى المساهمة في إنجاز الحملات والقوافل الطبية بأقطاب الإقليم بما يزيد عن 17660 مستفيد(ة) بشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية برسم سنتي 2018- 2019 همت مجموعة من التخصصات.

اقرأ أيضا

تلاميذ فلسطينيون يزورون رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:44

زار تلاميذ فلسطينيون يمثلون عدة مؤسسات تعليمية بمدينة القدس ، اليوم الأربعاء، رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

الذكاء الاصطناعي.. الجيل (Z) مطالب بالتكيف مع سوق شغل يشهد تحولات كبرى (لقاء)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:18

سلط المشاركون في لقاء – مناقشة نظمته جامعة الأخوين، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الضوء على أهمية تكيف “الجيل زد” (génération Z) مع سوق الشغل الذي يشهد تحولات كبرى في ظل التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي.

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.