آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح.. حصيلة إيجابية ومؤشرات تنموية واعدة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفقيه بن صالح.. حصيلة إيجابية ومؤشرات تنموية واعدة

الثلاثاء, 20 مايو, 2014 - 18:40

الفقيه بن صالح- تمكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها، من تحقيق نتائج ملموسة على مستوى إقليم الفقيه بن صالح ، من خلال مساهمتها النوعية في تخفيف مظاهر الهشاشة والإقصاء الاجتماعيين وتحسين مستوى عيش الساكنة المحلية، وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي ما فتئت تبذلها ، في هذا الصدد ، مختلف المصالح المعنية من سلطات محلية ووزارات وصية إلى جانب ساكنة الإقليم ومختلف فعاليات المجتمع المدني.

وقد مكنت مشاريع المبادرة ، المنجزة على مستوى المجالين الحضري والقروي للإقليم لاسيما بمدينة الفقيه بن صالح والجماعات القروية التابعة للإقليم والتي تضع العنصر البشري في صلب اهتمامها، من تسجيل وتيرة تنموية متسارعة شملت مختلف فئات المجتمع، خصوصا النساء والشباب الذين أضحى بوسعهم الانخراط بفعالية في عجلة التنمية عبر العديد من البرامج والمشاريع المنتجة ذات القيمة المضافة. و يشار إلى أن إقليم الفقيه بنصالح عرف برسم الفترة 2011- 2013، إنجاز 213 مشروعا يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باستثمار إجمالي قدره 56ر84 مليون درهم. وقد ساهمت المبادرة في هذه المشاريع بما قيمته 69 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع التي يستفيد منها أزيد من 104 ألف و400 شخص، في إطار البرامج الثلاثة للمبادرة، أي برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وبرنامج محاربة الهشاشة، والبرنامج الأفقي.

وقد أحدثت مشاريع المبادرة دينامية كبيرة على مستوى الإقليم حيث مكنت، في ظرف وجيز، من الرقي بالخدمات الاجتماعية، وذلك استنادا إلى الفلسفة التي يقوم عليها هذا الورش المجتمعي المهيكل الذي يتوخى، على الخصوص، استرجاع الثقة في العنصر البشري وإلغاء الفوارق الاجتماعية واجتثاث مظاهر التهميش والإقصاء.

وشملت هذه المشاريع قطاعات التعليم (30 في المائة) والانشطة المدرة للدخل (19 في المائة) والتنشيط السوسيو- ثقافي (19 في المائة) ومراكز الاستقبال (12 في المائة) وتجهيز البنية التحتية (9 في المائة) والصحة ( 7 في المائة ) ومواكبة انجاز المشاريع (4 في المائة).

وبلغت نسبة مشاركة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع 82 في المائة، في حين بلغت نسبة باقي الشركاء 18 في المائة.

وفي سياق متصل، مكن تنفيذ مشاريع الأنشطة المدرة للدخل على مستوى إقليم الفقيه بن صالح، بفضل الأولوية التي تحظى بها ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من تحقيق نتائج ملموسة يشهد عليها تحسن مؤشرات التنمية الاجتماعية والإدماج الفاعل لأعداد أكبر من الفئات المستهدفة ضمن النسيج السوسيو- اقتصادي.

وشهد تنفيذ المشاريع المتعلقة بالأنشطة المدرة للدخل زخما كبيرا خلال السنوات الأخيرة، كما يدل على ذلك إحداث العديد من البنيات الإنتاجية والمقاولات الصغرى والصغرى جدا، في الحواضر كما في القرى، لاسيما في قطاعات الفلاحة والتجارة والصناعة التقليدية، والتي شملت مختلف فئات المجتمع من نساء ورجال وشباب وأشخاص مسنين، وذلك بفضل الجهود الحثيثة المبذولة من طرف مختلف الفاعلين في هذا المجال.

لذلك، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، التي مضى على إطلاقها 9 سنوات، نجحت في تغيير معالم الجماعات والأحياء المستهدفة بإقليم الفقيه بن صالح بفضل إنجاز العديد من المشاريع التنموية التي شملت دعم الولوج إلى التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية ، ودعم الأنشطة المدرة للدخل ومشاريع التنشيط الثقافي والرياضي، إلى جانب دعم الحكامة المحلية، وفق مقاربة تشاركية تعتمد التشخيص والتخطيط التصاعدي والتتبع والتقييم كآليات لترسيخ الحكامة في تدبير المشاريع المندرجة في إطار هذا الورش المجتمعي الضخم.

وهكذا باتت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لبنة أساسية في صرح التكافل الاجتماعي الذي تتبناه المملكة كخيار لا محيد عنه، هدفها تجسيد قيم التآزر والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص التي تنهل من روح دستور المملكة.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.