المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوجدة – أنجاد.. انخراط قوي لفائدة الأشخاص ضحايا الإدمان

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوجدة – أنجاد.. انخراط قوي لفائدة الأشخاص ضحايا الإدمان

الثلاثاء, 9 أبريل, 2024 - 16:44

وجدة – تضطلع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف برامجها بدور كبير في دعم القطاع الصحي، على مستوى عمالة وجدة – أنجاد، لاسيما فيما يتعلق بمواكبة الأشخاص ضحايا الإدمان في إطار برنامجها الخاص بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

ويشكل تخليد اليوم العالمي للصحة (7 أبريل)، مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة بمعية مختلف شركائها، في تحسين العرض الصحي، والرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن.

ويعد مركز طب الإدمان بوجدة، واحدا من أبرز المشاريع ذات البعد الصحي والاجتماعي، التي تعمل المبادرة الوطنية على تقديم الدعم والمساعدة للمستفيدين من خدماته، عبر الجمعية الوطنية للتقليص من مخاطر المخدرات – فرع وجدة، المكلفة، على الخصوص، بمواكبة وتحسيس المرضى وذويهم.

ويستقبل المركز مجموعة من الشباب من مختلف الأعمار في حالة إدمان على أنواع مختلفة من المخدرات، حيث يخضعون للتتبع والمواكبة النفسية فضلا عن العلاج بواسطة الأدوية، وكذا ممارسة الأنشطة الترفيهية والرياضية لتحسين وضعيتهم الصحية والمعنوية.

وأبرزت رئيسة الجمعية الوطنية للتقليص من مخاطر المخدرات – فرع وجدة، سعاد بويحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة المركز، مشيرة في هذا الصدد إلى استفادته، على الخصوص، من حافلة متنقلة، ومن معدات طبية وشبه طبية، وكذا من كراسي متحركة.

وأشارت إلى أن المركز، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه في يونيو 2011، يتكون من قطبين؛ الأول طبي ويقدم خدمات تشخيصية مجانية لفائدة المستفيدين ضحايا الإدمان بإشراف طاقم طبي متخصص، والثاني جمعوي ويركز على تنظيم أنشطة للدعم النفسي والاجتماعي (موسيقى، رياضة، ترفيه…)، والوقاية الأولية، وكذا للتوعية والتحسيس بهدف التقليص من مخاطر الإدمان.

من جهته، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة وجدة – أنجاد، أنس صالح، الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لقطاع الصحة في إطار مختلف برامجها، لاسيما في مجال العناية بصحة الأم والطفل، ومواكبة فئات في وضعية هشاشة، بالإضافة إلى اقتناء معدات طبية وشبه طبية، مشيرا إلى استفادة 50 ألفا و335 شخصا ما بين 2017 و2023، من مشاريع وعمليات صحية بكلفة مالية بلغت أزيد من 6 ملايين و455 ألف درهم، منها أزيد من 6 ملايين و288 ألف درهم مساهمة من المبادرة.

وأوضح في تصريح مماثل، أن المبادرة الوطنية على مستوى عمالة وجدة – أنجاد، قامت في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، باقتناء مجموعة من المعدات الطبية وشبه الطبية لفائدة جماعات ترابية، وكذا حافلة نقل وأخرى عبارة عن وحدة طبية متنقلة تنظم حملات صحية بهذه الجماعات.

وأشار إلى أنه في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تم إنجاز 7 مشاريع بكلفة 1,4 مليون درهم، تهم تنظيم حملات صحية، واقتناء معدات طبية وشبه طبية لفائدة صحة الأم والطفل، مضيفا أنه في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، يتم مواكبة الأشخاص ضحايا الإدمان منذ سنة 2005، من خلال اقتناء معدات طبية وشبه طبية للمركز، وكذا حافلة نقل المستفيدين من خدماته.

اقرأ أيضا

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.

لندن.. خبراء ينوهون بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية

السبت, 15 يونيو, 2024 في 17:03

حظيت الجهود الملموسة التي يبذلها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بالتنويه من قبل المشاركين في مائدة مستديرة نظمها يوم الجمعة بلندن المركز البحثي البريطاني المرموق، المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI).

“الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، معرض للصور الفوتوغرافية يحتفي بالخصائص الثقافية بين البلدين

السبت, 15 يونيو, 2024 في 13:36

شكل افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية تحت عنوان “الجسر الثقافي بين المغرب وإيطاليا”، مساء أمس الجمعة بالرباط، فرصة للاحتفاء بالخصائص الثقافية بين المغرب وإيطاليا.