آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم 21 مقاولة ناشئة بإقليم النواصر

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم 21 مقاولة ناشئة بإقليم النواصر

الأربعاء, 23 مارس, 2022 - 15:42

 

الدار البيضاء – شهدت المنصة الإقليمية لدعم ومواكبة الإدماج الاقتصادي لشباب إقليم النواصر (الدار البيضاء)، أمس الثلاثاء، حفل تسليم دعم ل 21 مقاولة ناشئة .

ويتعلق الأمر بواحد وعشرين من المقاولين الشباب حاملي المشاريع، وذلك من أصل 38 مشروعا خضعت كلها للدراسة والانتقاء من طرف جمعية ساعة الفرح .

وتتكون المشاريع المنتقاة، من 18 مقاولا ذاتيا، وشركتين ذاتيتين، إلى جانب تعاونية واحدة، حيث ستسهر جمعية الفرح على دورة تكوينية لفائدة هؤلاء المقاولين تبلغ مدتها 12 شهرا.

وتندرج هذه العملية في سياق البرنامج الثالث، من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتحسين الدخل وتحقيق الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.

ويتوخى من وراء هذه المنصة أساسا، خلق مزيد من فرص الشغل لفائدة شباب المنطقة، من خلال إخضاعهم لدورات تكوينية تشمل التكوين التقني والمواكبة بغية إدماج الفئات الهشة في النسيج الاقتصادي، خاصة منها الفئات التي لم تتمكن من الحصول على مستوى تعليمي كاف يؤهلها للاندماج بسهولة في سوق الشغل.

كما تعمل هذه المنصة على دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا، فضلا عن المقاول الذاتي والتعاونيات المحدثة لمناصب الشغل، وذلك من خلال المواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع، إسهاما في ترسيخ الحس المقاولاتي لدى شباب إقليم النواصر وفق مقاربة جديدة تروم إرساء قيم التنمية المستدامة، وتجاوز الثقافة المبنية على المساعدة الظرفية.

ومن مهام هذه المنصة أيضا، الاستقبال والإنصات والتوجيه والإدماج المهني سواء عبر الدورات التدريبية أو التشغيل، وذلك إسهاما في تقوية القدرات الذاتية لفائدة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و45 سنة، وتعزيز المهارات الحياتية لإثبات الذات، وتحقيق التمكين في اللغة الفرنسية وتقنيات الإعلاميات، علاوة على تقريب الشباب المستفيد من ثقافة الحقوق والواجبات.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية