آخر الأخبار
المجتمع الإسباني مدعو حاليا لإدراك أن المغرب حاليا من بين أفضل حلفاء إسبانيا (رئيس نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا)

المجتمع الإسباني مدعو حاليا لإدراك أن المغرب حاليا من بين أفضل حلفاء إسبانيا (رئيس نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا)

الأربعاء, 17 يونيو, 2015 - 11:55

(أجرى الحوار إدريس التكي)

الرباط – أكد رئيس نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا بيدرو بوفيل، الذي يزور حاليا المملكة على رأس وفد يمثل النادي، أن المجتمع الإسباني مدعو حاليا لإدراك ان المغرب يعد حاليا من بين أفضل حلفاء إسبانيا، سواء بالنسبة للتنمية الاقتصادية أو الأمن والسلم الإقليميين.
وأبرز السيد بوفيل، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء على هامش هذه الزيارة، أنه من خلال أنشطته، يسعى نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا، الذي أحدث نهاية سنة 2014 بمدريد، إلى “وضع حد للطابوهات والصور النمطية التي لاتزال سائدة داخل بعض الأوساط في المجتمع الإسباني والتي لا تدرك أن المغرب بلد قد تطور، وبلد حديث”.
وأضاف أن “هذه الزيارة هي أول اتصال لنا كي يتحقق لنا اطلاع أفضل ونتمكن من نقل ما لمسناه في عين المكان ومباشرة في الميدان، خاصة عبر سلسلة من اللقاءات التي أجريناها”، مشيرا إلى ان هذه الأخيرة كانت “إيجابية جدا” وخولت لأعضاء وفد النادي تبادل الرؤى مع المسؤولين المغاربة.
وأبرز السيد بوفيل أن أعضاء وفد النادي أعجبوا بالتقدم الذي حققته المملكة، خاصة في مجال حقوق الإنسان، موضحا أن الوفد التقى مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وكذا ممثلي منظمات المجتمع المدني والدفاع عن حقوق الإنسان.
وأكد أن اللقاءات مع المسؤولين الحكوميين وممثلي المجتمع المدني والباحثين الجامعيين مكنت أعضاء الوفد من تقييم منصف للتقدم الذي تحقق في جميع المجالات.
من جهة أخرى، شدد السيد بوفيل على أن العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا ينبغي أن تعطي ثمارا وتتعزز. وقال “نرغب في أن يستديم التناغم الجيد والعلاقات الجيدة القائمة حاليا، بما يساعدنا في المضي قدما نحو الأمام لأننا مجبرون على الكفاح من أجل الحرية والسلم، وكذا فهم أن لدينا مهمة، كأوروبيين وكمغاربة وكأفارقة، تتمثل في توحيد التنمية والدفع بها أيضا في باقي القارة الإفريقية”.
وأوضح السيد بوفيل أن نادي أصدقاء المغرب في إسبانيا يعمل على تعريف المجتمع الإسباني بالتقدم الكبير الذي تحقق في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.
ويعتزم النادي، أيام 29 و30 يونيو الجاري وفاتح يوليوز المقبل، تنظيم درس صيفي من ثلاثة أيام بمقر مجلس النواب بشراكة مع جامعة الملك خوان كارلوس، إحدى أرقى الجامعات الإسبانية، حول التحولات التي شهدها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس.
كما يعتزم النادي، الذي يضم مئات الشخصيات التي تمثل مختلف الجهات الإسبانية، تنظيم تظاهرات ثقافية وفكرية وسياسية لتعريف الإسبان بالمجتمع المغربي بكامل تنوعه.
وتتوخى هذه الهيئة النهوض بالعلاقات بين الرباط ومدريد وتحقيق تعارف أفضل بين مجتمعي البلدين، فضلا عن تطوير مشاريع بحث في مجالات التربية والثقافة والاقتصاد والبيئة والرياضة.

اقرأ أيضا

مشاركة 18 منتخبا وفريقا في النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات (منظمون)

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:53

أكد منظمو النسخة الـ 33 من طواف المغرب الدولي للدراجات، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء،أن هذه الدورة الدولية الهامة، التي ستنطلق يوم 31 ماي الجاري من مدينة العيون، ستعرف مشاركة 18 منتخبا وفريقا بما في ذلك المغرب.

لقاء دراسي للأغلبية البرلمانية يسلط الضوء على استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 23:10

سلط لقاء دراسي نظمته هيئة فرق الأغلبية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على موضوع استدامة المالية العمومية كشرط أساسي لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

تسليط الضوء بالرباط على الخط الصحراوي في المخطوطات الشنقيطية

الثلاثاء, 28 مايو, 2024 في 22:47

سلطت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء بالرباط، الضوء على تاريخ الخط الصحراوي وأنماطه من خلال المخطوطات الشنقيطية، وذلك في إطار برنامجها العلمي “تاريخ الكتاب من المغارب إلى إفريقيا الغربية من القرن السادس عشر إلى القرن الواحد والعشرين”.