آخر الأخبار
المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “الحل الوحيد” لتسوية قضية الصحراء (باحث مكسيكي)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 8:13

الرباط – أكد الباحث المكسيكي في العلوم السياسية السيد رومان لوبيث فيليكانا، يوم الخميس بالرباط، أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء يظل “الحل الوحيد” لتسوية هذا النزاع الذي دام طويلا.

وأبرز الجامعي المكسيكي، في تصريح للصحافة على هامش تقديم مؤلفه “مشكل الصحراء .. منظور جيو- سياسي”، الذي تم نشره مؤخرا بالمكسيك، “أهمية مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية” في إطار السيادة المغربية، وذلك بهدف بلوغ تسوية نهائية لقضية الصحراء.

وأوضح السيد لوبيث فيليكانا، خلال تقديم مؤلفه بمعهد الدراسات الإسبانية- البرتغالية بالرباط، أن هذا الكتاب “يأتي ليمنح القارئين الناطقين باللغة الإسبانية عموما والمكسيكيين على وجه الخصوص، رؤية موضوعية وأكاديمية حول قضية الصحراء، اعتبارا لغياب مرجعيات بيبليوغرافية حول الموضوع بأمريكيا اللاتينية”.

وأشار فيليكانا في مؤلفه إلى أن المغرب يعتمد في دفاعه عن مغربية صحرائه على معطيات وحقائق تاريخية غير قابلة للضحد، والتي تؤكد الروابط التاريخية التي لطالما جمعت بين القبائل الصحراوية والملوك والسلاطين العلويين، لاسيما بموجب عقد البيعة.

وكان رومان لوبيث فيليكانا، الذي يشغل منصب رئيس قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية بجامعة الأمريكيتين ببويبلا، قد قام بزيارة دامت عدة شهور للأقاليم الجنوبية بغرض البحث عن وثائق ومعلومات حول هذه القضية، الأمر الذي ساعده في تأليف هذا الكتاب.

اقرأ أيضا

الديمقراطية في إفريقيا: اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع خيار لا محيد عنه (بانكولي أديوي)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 15:25

أكد مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن، بانكول أديوي، اليوم الخميس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، أن الديمقراطية في إفريقيا لا يمكن فصلها عن اختيار القادة السياسيين عبر صناديق الاقتراع.

وكالة بيت مال القدس تقيم سلسلة معارض ضمن فعاليات القمة الإسلامية بغامبيا

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:45

افتتحت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالعاصمة الغامبية بانجول، معارض المنتجات ذات المنشأ الفلسطيني، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ 15 للقمة الإسلامية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار

الخميس, 2 مايو, 2024 في 14:34

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي.