آخر الأخبار
المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن من تعزيز مكتسبات وإنجازات المرحلتين السابقتين

المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن من تعزيز مكتسبات وإنجازات المرحلتين السابقتين

الأربعاء, 19 سبتمبر, 2018 - 21:03

الرباط – أكد مسؤولون في المجال الإجتماعي ،اليوم الأربعاء بالرباط، أن المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حققت العديد من المكتسبات والإنجازات، التي ستعززها المرحلة الثالثة من المبادرة.

وأجمع المسؤولون في تصريحات صحفية، على هامش حفل ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، على أهمية النتتائج الإيجابية التي تم بلوغها خلال المرحلتين السابقتين من المبادرة لاسيما في صفوف الشباب، والفئات المعوزة والنساء، وذلك من خلال المشاريع والمبادرات التي تم إطلاقها منذ 2005 (سنة إطلاق جلالة الملك لهذه المبادرة).

وفي هذا الصدد قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش، السيد ادبيرة تلمساني أنور، أن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم إطلاقها خلال المرحلتين الأولى والثانية استهدفت الشباب بدرجة أولى ووفرت فضاء للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لهذه الفئة.

وأضاف في هذا الصدد، أن المرحلة الثالثة من المبادرة تأتي لتعزيز المكتسبات والمنجزات التي تم بلوغها من خلال اعتماد مقاربة أكثر ابتكارا، تصب بدورها في مصلحة الشباب المغربي بغية تحقيق إدماج اجتماعي متوازن، وكذا التربية على المواطنة والانتماء للوطن.

من جانبها، قالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة أكادير إداوتنان سلوى بنكيران، إنه منذ إطلاق جلالة الملك للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عاشت المملكة على وقع العديد من المشاريع المدرة للدخل، والتي استفاد منها مجموعة من الشباب والتعاونيات بشكل خاص.

وأضافت السيدة بنكيران أن المرحلة الثالثة التي تم إطلاقها اليوم، تضع المشاريع المدرة للدخل على رأس أولوياتها وتخصص لها برنامجا خاصا، مما سيسمح بالحد من الفوارق المجالية وتثمين السلاسل الإنتاجية .

أما السيد عزيز قيشوح المدير العام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، فاعتبر أن الحصيلة إيجابية خلال المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما يرتبط بميدان التعليم، حيث تم إنجاز أزيد من 2500 وحدة موزعة على التراب الوطني في المجال الحضري والقروي، كما تم بلوغ مراحل متقدمة في ميدان محاربة الهدر المدرسي، مضيفا أن المرحلة الثالثة ستعزز هذه المكتسبات من خلال الاعتناء بالأجيال الصاعدة وإحداث أقسام إضافية لسد الخصاص.

وكان وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت قدم بين يدي جلالة الملك، بنفس المناسبة حصيلة المرحلتين الأولى والثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قبل أن يقدم الخطوط الكبرى للمرحلة الثالثة من المبادرة .

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,16% ليستقر عند 13.477,54 نقطة.

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.