آخر الأخبار
المسيرة الخضراء شكلت ” حلقة فريدة واستثنائية في التاريخ العالمي ” ( صحيفة إسبانية )

المسيرة الخضراء شكلت ” حلقة فريدة واستثنائية في التاريخ العالمي ” ( صحيفة إسبانية )

الخميس, 8 نوفمبر, 2018 - 21:48

مدريد- كتبت صحيفة ( دياريو سيغلو 21 ) الإسبانية أن المسيرة الخضراء التي احتفل المغرب بذكراها الثالثة والأربعين شكلت ” حلقة فريدة واستثنائية في التاريخ العالمي ” تمكن خلالها الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الصحراوية إلى حضن الوطن بفضل مسيرة سلمية ذات مطالب شرعية .

وقالت الصحيفة الإلكترونية في مقال عنونته ب ” الملحمة المغربية للمسيرة الخضراء ” إن هذه الملحمة السلمية مكنت المغرب من استرجاع أراضيه التي سلبها الاستعمار الذي كان يحاول بتر الجذور الإفريقية للمملكة المغربية .

وأكد كاتب المقال أن المسيرة الخضراء شكلت أيضا ” لحظة عظيمة ” في تاريخ المغرب توجت بتعزيز وتقوية تجدر المملكة في عمقها الإفريقي .

وذكرت الصحيفة في نفس السياق بالرأي الاستشاري التاريخي لمحكمة العدل الدولية حول الصحراء المغربية الذي كان قد دعم مطالب استكمال الوحدة الترابية للمملكة مشيرة إلى أنه كان سيكون ” خطأ جسيما ” عدم الاعتراف بالحقوق التاريخية للمغرب في صحرائه .

وأكدت الصحيفة الإسبانية أنه بعد أكثر من أربعة عقود على المسيرة الخضراء ” لا تزال الصحراء مغربية وستبقى كذلك ” إلى أن يرث الله الأٍرض ومن عليها مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ب ” حقيقة جد قوية إلى درجة يبدو معها أن الخطاب الراديكالي لخصوم المغرب هو مجرد در للرماد في العيون من أجل إخفاء المتاجرة التي يقوم بها هؤلاء عبر تحويل المساعدات الإنسانية ” الموجهة لساكنة مخيمات تندوف .

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.