آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. لقاء يحتفي بالمسار الإبداعي للكاتب عبد الفتاح كيليطو

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. لقاء يحتفي بالمسار الإبداعي للكاتب عبد الفتاح كيليطو

الإثنين, 5 يونيو, 2023 - 16:58

الرباط – تم اليوم الإثنين بالرباط، الاحتفاء بالمسار الإبداعي المتميز للكاتب عبد الفتاح كيليطو، خلال لقاء أدبي نظم في إطار الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 11 يونيو الجاري.

وتميز هذا اللقاء، بتسليط الضوء على أبرز أعمال الكاتب عبد الفتاح كيليطو الذي فاز مؤخرا بجائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”، خاصة إصداره الجديد “التخلي عن الأدب”.

وبهذه المناسبة، قال عبد الفتاح كيليطو، الذي بصم على مسار أكاديمي وأدبي حافل، إنه يتساءل في عمله الجديد عما إذا كان التخلي عن الأدب ممكنا؟، مؤكدا أنه شخصيا لا يستطيع التخلي عن الأدب، وقد ينشغل عنه ببعض الأمور مؤقتا لبضعة أشهر، لكنه يعود إليه مرة أخرى.

واعتبر بذلك أنه لا مفر من الأدب، وأن الكاتب قد يتخلى عن الأدب في فترة من الفترات، لأنه يتطلع لكتابة أدب آخر يكون مختلفا عما قدمه من قبل.

وأبرز الكاتب أن “التخلي” قد يكون بحد ذاته موضوعا أساسيا للأدب، مستحضرا في هذا الصدد، مجموعة من الأمثلة لكتاب وأدباء كأبي العلاء المعري، الذي كان قد أنبأ الناس عن اعتزاله الحياة الاجتماعية، غير أنه لم يستطع يوما التخلي عن الأدب.

وأوضح كيليطو أنه يستحضر في كتاب “التخلي عن الأدب”، رواد الأدب العربي والغربي من قبيل بورخيس، وثيرفانتيس، والهمداني، والمعري، ورولان بارت، ورومان غاري وغيرهم، من خلال تأملات شخصية.

من جهة خرى، لاحظ المشاركون في هذ اللقاء أن هذا العمل كغيره من مؤلفات كيليطو، يفتح أمام القراء نافذة لاكتشاف السرد والتراث العربي، ويمحي المسافات التي تفصل بين الأدب القديم والحديث بسلاسة وبأسلوب واضح ودقيق.

وقدم المشاركون شهادات في حق المحتفى به، الذي شارك القراء من خلال أعماله الأدبية، هواجسه النقدية والفكرية في قراءة الأدب والتراث العربي، خصوصا في علاقاته الدائمة بالآداب الغربية.

وقد تميز هذا اللقاء بتسليم ممثلة وزارة الثقافة والشباب والتواصل، لدرع تكريمي للكاتب عبد الفتاح كيليطو  لما قدمه من مؤلفات قيمة أثرت المكتبة العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن عبد الفتاح كيليطو كاتب وروائي مغربي ولد بمدينة الرباط سنة 1945، وحاصل على دكتوراه دولة من جامعة السوربون الجديدة بباريس عام 1982، وألف العديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، وله دراسات وبحوث منشورة في مجلات علمية وجرائد مغربية وعربية.

ويشتغل كيليطو على التجديد في الدراسات الأدبية العربية، وصدرت له في ذلك عدة مؤلفات. ومن بين أعماله “الأدب والغرابة. دراسة بنيوية في الأدب العربي” و “في جو من الندم الفكري” و “والله إن هذه الحكاية لحكايتي”.

كما ترجمت له أعمال عديدة إلى لغات أخرى مثل الإنجليزية والإسبانية والإيطالية، وساهم في عدد من الندوات والمحاضرات حول الأدب العربي والفرنسي في لقاءات ثقافية وحوارات في المغرب وخارجه. وحصل على عدة جوائز في النقد والدراسات الأدبية.

اقرأ أيضا

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

طنجة : تسليط الضوء على جهود المملكة المغربية في مكافحة جرائم غسل الأموال

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:27

جرى اليوم الجمعة بمدينة طنجة استعراض جهود المملكة المغربية، القانونية والإجرائية، في مكافحة مختلف أشكال جرائم غسل الأموال، إلى جانب رصد التحديات واستشراف الرهانات التي تضعها هذه الجريمة العابرة للحدود أمام الاقتصادات الوطنية.

ندوة بطنجة تناقش “الإعلام الجديد” بين القانون والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:20

ناقشت ندوة وطنية، احتضنها بيت الصحافة بطنجة مساء الجمعة، موضوع “الإعلام الجديد، الحرية والتحرر، المقتضيات القانونية والأخلاق المهنية والمتغيرات المجتمعية” بمشاركة ثلة من الإعلاميين والأكاديميين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية