آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على المقاولة وتطور المقاولات الصغرى جدا بالمغرب

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على المقاولة وتطور المقاولات الصغرى جدا بالمغرب

السبت, 10 يونيو, 2023 - 10:15

الرباط – أبرز المشاركون في ندوة، نظمت اليوم الجمعة بالرباط، بمبادرة من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول موضوع “المقاولة وتطور المقاولات الصغرى جدا بالمغرب، أي تحديات بالنسبة لمستقبل الشغل”، أهمية النهوض بالمقاولات لتحفيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص شغل دائمة، وتقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية.

وفي مداخلة له خلال هذا اللقاء، المنظم في إطار الدورة ال28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، سلط المدير العام المنتدب للشركة الوطنية للضمان ولتمويل المقاولة ( تمويلكم )، السيد توفيق لحرش، الضوء على أهمية فتح المجال للولوج إلى التمويل، ملاحظا وجود تحسن على مستوى القروض البنكية.

وسجل في هذا الإطار، أنه منذ سنة 2013 ، طلبت الأبناك بعدد أقل من الضمانات بالنسبة للقروض، مقدما أمثلة على العديد من البرامج ، خاصة برنامج ” انطلاقة” و”صندوق إنوف أنفست” و “ضمان إكسبريس”.

وأضاف أن “المقاولات الصغرى جدا والتمويل الأصغر اليوم، يمثلون حوالي 95 في المائة من المقاولات والأشخاص المعنويين النشيطين بالمغرب،حيث توجد أرضية مهمة، ليبقى التحدي المطروح متمثلا في تطوير القدرات والمهارات حتى تكون مصادرا للشغل “، مؤكدا بهذا الصدد، أهمية المواكبة في مجال خلق وتطوير والبحث عن فرص الأعمال.

وفي هذا السياق، أوضح السيد مهدي العراقي، رئيس الشبكة المغربية لمواكبة المقاولات، وهي جمعية تواكب الشباب حاملي المشاريع بالمغرب، ومتواجدة أيضا بتسع دول أخرى، أن الجمعية تواكب وتقوم بتمويل من 60 إلى 80 مشروعا تقريبا في السنة مجانا.

وشارك في هذا اللقاء، الذي قام بتسييره أنس الكتاني، المدير التنفيذي لمركز محمد السادس للبحث والابتكار، فاعلون في مجال المقاولة بالمغرب، خاصة المقاولون ورؤساء المقاولات وخبراء وجامعيون ومؤسساتيون.

وشكل اللقاء منصة لتبادل وتقاسم التجارب، واكتشاف التحديات التي تواجهها المقاولات الصغرى جدا فيما يخص النمو والشغل في السياق الحالي.

كما كانت الندوة مناسبة لتقاسم المعارف، وتقديم حلول مبتكرة، وتعزيز الشراكات بين مختلف الفاعلين المعنيين بتطوير المقاولة في المغرب.

اقرأ أيضا

المغرب.. نموذج إقليمي في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية (المدير العام للفاو)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 16:29

أبرز المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، دونيو شو، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يعتبر نموذجا إقليميا رائدا في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية.

المغرب وليبيريا يجددان التأكيد على مواصلة تعزيز تعاونهما الثنائي (بيان مشترك)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:48

جددت المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، اليوم الخميس بالرباط، التأكيد على إرادتهما لمواصلة العمل من أجل تعزيز وتوطيد وتنويع مجالات تعاونهما الثنائي، لتشمل قطاعات واعدة.

الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد أضاحي العيد قياسا بالعام الماضي (بايتاس)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 14:44

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد الأضحى المقبل، قياسا بالعام الماضي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية