آخر الأخبار
المعرض الوطني “أيادي النور” يروي التاريخ الألفي لبلد وحضارة عريقة (منصوري إدريسي)

المعرض الوطني “أيادي النور” يروي التاريخ الألفي لبلد وحضارة عريقة (منصوري إدريسي)

الأحد, 7 أبريل, 2019 - 11:22

الرباط – قال رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، محمد منصوري الإدريسي، إن المعرض الوطني “أيادي النور” الذي افتتح يوم السبت بالرباط يروي التاريخ الألفي لبلد وحضارة عريقة.
وأشار السيد منصوري الإدريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الأعمال المعروضة في المعرض الوطني باب الرواح و”نوبليز غاليري” و رواق محمد الفاسي، تشهد على ثراء وتنوع الفنون التشكيلية المغربية وتعكس التاريخ الألفي للمملكة.

وأكد السيد الإدريسي على أن هذا الحدث الوطني، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، هو احتفال بالإنجازات التشكيلية المغربية التي تتميز بجودتها وكميتها.

ويرى المنصوري، أنه بالرغم من أن عمر التجربة المغربية في الفن التشكيلي لا يكاد يتجاوز قرن ونصف، إلا أنها راكمت العديد من الأعمال ، من خلال تنوع أنماطها، واستيعابها لمختلف المراجع الجمالية عبر استخدام الدعامات المادية، والممارسات والتقنيات متعددة الأوجه.

وأضاف رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين أن هذا المعرض ، الذي يواصل إشعاعه على مدى شهر تقريبًا في مختلف أنحاء المملكة ، يمثل فرصة للفنانين “للقاء وتبادل الخبرات” فيما بينهم ، مشيرًا إلى أن المرحلة الأخيرة من هذه الرحلة الفنية بامتياز، ستحط رحالها بمدينة العيون.

تنظم هذه التظاهرة الفنية في الفترة من 6 إلى 27 أبريل من قبل النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين ، والجمعية المغربية للفنون التشكيلية و”نوبليز غاليري”، حيث ستنقل زوارها في رحلة فريدة ومتفردة إلى عالم يتميز بالتنوع والثراء في مجال الفنون التشكيلية الوطنية.

وقد تم بالمناسبة، تقديم كتاب “أيادي نور”، الذي يقع في 224 صفحة، ويوثق للوحات المعروضة مع نبذة عن سيرة الفنانين المشاركين.

اقرأ أيضا

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.

صيانة الشبكة الطرقية ..64 في المائة من الطرق في حالة حسنة أو ممتازة (وزير)

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:08

أفاد وزير التجهيز والماء نزار بركة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن 64 في المائة من الطرق في حالة “حسنة” أو “ممتازة”، وذلك بعد “تقييم حالة الطرق الذي لقي تحسنا في أواخر سنة 2022”.

الرباط.. تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي محور مباحثات مغربية تشيكية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:01

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين بالرباط، مباحثات مع نظيره من جمهورية التشيك، فلاستيميل فالك، تمحورت حول تعزيز فرص التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك في المجال الصحي.