آخر الأخبار
المغرب أصبح نقطة عبور المجموعات الدولية المهتمة بافريقيا (هافينغتون بوست)

المغرب أصبح نقطة عبور المجموعات الدولية المهتمة بافريقيا (هافينغتون بوست)

الأربعاء, 1 أكتوبر, 2014 - 13:09

باريس- كتبت صحيفة (هافينغتون بوست)أن المغرب أصبح نقطة عبور المجموعات الدولية المهتمة بإفريقيا، مؤكدة أن المملكة استطاعت نسج علاقات دائمة مع العديد من البلدان الافريقية ضمن شراكة متساوية.

وأضافت الصحيفة في مقال نشر في موقعها بصيغته الفرنسية تحت عنوان “وسائل الطموح الافريقي للمغرب” أن الأمر يتعلق بشراكة ثلاثية الأضلاع ، يقدم من خلالها كل طرف عنصر الإنتاج الاكثر مردودية.

وأكد كاتب المقال أن تجسيد الاستراتيجية الافريقية للمملكة على أرض الواقع ، يتمثل عبر الاتفاقيات الموقعة مع العديد من بلدان القارة، مبرزا ان الميادين التي تم الاستثمار بها ، اختيرت بالنظر لوقعها الاقتصادي ، والاجتماعي أيضا.

وأضاف أن السياسة الافريقية للمغرب ، تشجع الفاعلين الاقتصاديين على الاستثمار في قطاعات المالية والتأمين والاتصالات، والعقار، والطاقة ، وضمنها الطاقات المتجددة، مشيرة الى أن غالبية المجموعات المغربية ، أضحى لها موطىء قدم بإفريقيا.

وتطرق كاتب المقال أيضا الى قطاع الفلاحة بالمغرب الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة، مضيفا أن الهدف يكمن في جعل الاحتياطي الكبير من الاراضي غير المستغلة بإفريقيا، ذات مردودية، ومنفعة.

وذكرت الصحيفة في هذا الصدد باستثمارات المكتب الشريف للفوسفاط الموجهة نحو افريقيا ، والتي تصل الى 2،3 مليار دولار، مبرزة أن الامر يتعلق بإحداث مصنعين للأسمدة، أحدهما في المغرب والثاني في الغابون.

 

اقرأ أيضا

مدريد.. الخطاط ينجا يدعو المستثمرين الإسبان الى اغتنام الفرص التي تتيحها جهة الداخلة وادي الذهب

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 20:54

دعا رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، اليوم الثلاثاء بمدريد، رجال الأعمال والمقاولات الإسبانية إلى اغتنام الفرص الاستثمارية التي توفرها الجهة، التي أصبحت مركزا تجاريا ولوجستيا قاريا.

الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة.. مشاركة باقة من أبرز الفنانين والموسيقيين العالميين (منظمون)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:41

تشهد الدورة ال25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم التي ستقام بمدينة الصويرة من 27 إلى 29 يونيو المقبل، مشاركة فنانين وموسيقيين استثنائيين عالميين يعدون بإشعال المنصات.

المبادرة الملكية الأطلسية تطمح لجعل المنطقة الأفرو – أطلسية فضاء أمن ورخاء مشترك (ندوة)

الثلاثاء, 16 أبريل, 2024 في 19:02

أكد المشاركون في جلسة حول رهانات أمن المجالات البحرية بإفريقيا الأطلسية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تطمح لجعل المنطقة الأفرو-أطلسية فضاء للسلم والأمن والرخاء المشترك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية