آخر الأخبار
المغرب أضحى، تحت قيادة جلالة الملك، “نموذجا متميزا” في مجال الطاقات المتجددة (مسؤول بالبنك الدولي)

المغرب أضحى، تحت قيادة جلالة الملك، “نموذجا متميزا” في مجال الطاقات المتجددة (مسؤول بالبنك الدولي)

الأربعاء, 21 سبتمبر, 2016 - 23:59

أجرى الحديث .. حكيم خيران

نيويورك (الأمم المتحدة) – أكد جون رومي، مدير التغيرات المناخية بمجموعة البنك الدولي، اليوم الأربعاء بنيويورك، أن المغرب أضحى، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائدا عالميا يقدم نموذجا متميزا في مجال الطاقات المتجددة.

وقال السيد رومي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “في ظل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى المغرب رائدا على الصعيد العالمي في مجال الطاقات المتجددة. ويقدم نموذجا متميزا في ما يتعلق بكافة أشكال الطاقات النظيفة وكذا التشريعات ذات الصلة”.

واعتبر السيد رومي، الذي شارك في جلسة إلى جانب الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة والمبعوثة الخاصة لكوب 22 حكيمة الحيطي، ووزيرة البيئة الفرنسية، رئيسة كوب 21، سيغولين رويال، والأمين التنفيذي للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ باتريسيا اسبينوزا كانتيانو، أن المشروع الضخم نور ورزازات يعتبر من ضمن المراكز الأكثر “إثارة للإعجاب” في مجال الطاقة الشمسية المركزة.

وبالنسبة للسيد رومي، فإن المملكة تعد أيضا “نموذجا لبلد أرسى مقاربة شاملة في مجال التغيرات المناخية من خلال اعتماده منذ زمن بعيد على ترسانة من القوانين الأكثر تقدما في ميادين تدبير الموارد المائية والفلاحة”.

من جهة أخرى، اعتبر المسؤول بالمؤسسة المالية الدولية أن مؤتمر كوب 22، الذي سينعقد من 7 إلى 18 نونبر المقبل في مراكش، سيكون حدثا عالميا “جد مهم” لكونه سيؤدي إلى نتائج ملموسة، مشيدا بمبادرات المملكة في إشارة إلى استراتيجيتها المنفذة بالقارة الإفريقية.

وخلال هذه الجلسة، التي نظمت على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكدت السيدة الحيطي أن كوب 22 سيكون مؤتمر العمل وإظهار للعالم بأن الثقة والتضامن التي أطلقها اتفاق باريس ستتواصل.

وبالنسبة للوزيرة، فإن تظاهرة مراكش ستمنح دفعة قوية للتضامن وتقدم إجابات لفائدة البلدان الأكثر هشاشة للتغيرات المناخية من خلال تخصيص أموال للمشاريع التي توفر حلولا ملموسة في مجالات الطاقة والأمن الغذائي والولوج إلى الماء الصالح للشرب بكيفية تتيح “استقرار” المهاجرين الذين يتدفقون في كافة أرجاء العالم.

وشددت على ضرورة ضمان تجانس السياسات لتشجيع القطاع الخاص على الانخراط أكثر في مثل هذه المشاريع، وتكريس المزيد من الأموال للابتكار، الذي يعتبر المحور الرئيسي لأجندة كوب 22.

وأكد المتدخلون على الحاجة الملحة لتنفيذ اتفاق باريس الذي يعكس التزاما جماعيا من قبل المجتمع الدولي لمواجهة التغيرات المناخية من أجل رفاهية الإنسانية.

كما اعتبر المتدخلون أن أهداف التنمية المستدامة ال17 ، التي اعتمدها المجتمع الدولي منذ سنة، لها علاقة وثيقة بأجندة المناخ، مبرزين أن هذه الأهداف لا يمكن بلوغها دون التوصل إلى الحد من آثار تغير المناخ.

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية