آخر الأخبار
المغرب جعل من الفضاء المتوسطي خيارا استراتيجيا من أجل الاندماج والتنمية الاقتصادية (مولاي حفيظ العلمي)

المغرب جعل من الفضاء المتوسطي خيارا استراتيجيا من أجل الاندماج والتنمية الاقتصادية (مولاي حفيظ العلمي)

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 22:39

مرسيليا – أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي مساء الخميس بمدينة مرسيليا الفرنسية أن المغرب جعل من الفضاء المتوسطي خيارا استراتيجيا من أجل الاندماج والتنمية الاقتصادية، مبرزا أن المملكة لديها منذ أزيد من عشر سنوات قناعة راسخة بتجذرها في هذا الفضاء والاضطلاع بدورها كاملا في إطاره دون التخلي عن شراكاتها مع مناطق جغرافية أخرى.

وأضاف السيد العلمي الذي كان يتحدث خلال المنتدى الاقتصادي الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنظم في إطار الدورة السابعة للأسبوع الاقتصادي المتوسطي الذي تحتضنه مرسيليا من سادس الى تاسع نونبر الجاري، أن المغرب تبنى منهجية تحدد رؤيته والدور الذي باستطاعته القيام به ضمن هذا الفضاء، مبرزا أن المملكة وضعت في هذا الاطار مخططا استراتيجيا حقيقيا من خلال اختيار سبع مهن عالمية ترجمت الى برامج عمل أتاحت تحديد شركائها المتمثلين في اروبا المتوسطية وافريقيا ومجلس التعاون الخليجي.

وأشار الوزير خلال المنتدى الذي ينظم تحت رعاية الرئيس الفرنسي فراسوا هولاند، الى أن التنمية الاقتصادية بالمملكة تقوم أساسا على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث عملت الدولة وأرباب العمل على تحديد الفضاءات الجغرافية والمهن التي بالامكان تحقيق نجاحات فيها، مؤكدا أن المغرب يعتبر اليوم فاعلا في هذه المهن التي تم اختيارها ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر صناعة الطيران التي تعمل بها حاليا نحو مائة مقاولة والتي أعطت نتائج ملموسة.

وقال إن المغرب يطمح الى الاضطلاع بدوره كاملا في الفضاء المتوسطي باعتباره شريكا تاريخيا وصناعيا وتجاريا لأروبا، وشريكا أيضا ومستثمرا بافريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن شراكته مع دول الخليج العربي، مضيفا أنه من أجل تجسيد هذا الطموح الاقتصادي، تبنت المملكة مبادرات واقعية تتوخى تسريع هذه الدينامية وتحقيق الانسجام الضروري في تنزيلها.

( من مبعوث الوكالة : عبد اللطيف وادراسي)

 

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية