آخر الأخبار
المغرب حليف تاريخي للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة غير مستقرة (صحيفة إيطالية)

المغرب حليف تاريخي للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة غير مستقرة (صحيفة إيطالية)

السبت, 30 نوفمبر, 2013 - 21:50

روما – كتبت الصحيفة الإيطالية (إل فوغليو)، في عددها الصادر  يوم السبت، أن المغرب يعتبر حليفا تاريخيا للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة غير مستقرة.

وأوضحت الصحيفة، التي تطرقت إلى الزيارة التي قام بها مؤخرا جلالة الملك للولايات المتحدة، أن المغرب “وجد في أوباما المخاطب المهتم والمستعد”، معتبرة “أنه لا يمكن أن يكون الأمر غير ذلك أمام حليف تاريخي للولايات المتحدة في منطقة غير مستقرة”.

وأضافت الصحيفة أن واشنطن تعتبر المغرب، الذي خرج “سالما من موجة صدمة الربيع العربي” بفضل الإصلاحات الدستورية التي تم تبنيها سنة 2011، ك “شريك استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، خاصة وأن إدارة الرئيس أوباما واعية بالدور الحيوي الذي تضطلع به الرباط في مجال الأمن والتنمية بالقارة الإفريقية.

وذكر كاتب المقال بأنه قبل أيام من لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس الأمريكي، وجه تسعة سفراء أمريكيين سابقين كانوا معتمدين بالرباط على مدى 32 سنة الأخيرة (صامويل كابلان وطوماس رايلي ومارغريت توتويلر وإدوارد غابرييل ومارك غينسبيرغ وفريدريك فريلاند وميكاييل أوسري وطوماس ناصيف وجوزيف فيرنر ريد جونيور)، رسالة إلى الرئيس أوباما لحثه على “تعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع بلد، بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يتقاسم معنا قيمنا ورؤيتنا بخصوص مستقبل هذه المنطقة”.

وأبرز موقعو الرسالة أنه على الرغم من رياح عدم الاستقرار التي تهب على المنطقة، فإن المغرب سار، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، على درب الديمقراطية وتعزيز دولة الحق والقانون، من خلال الانخراط في إصلاحات هامة، خصوصا في مجال حقوق الإنسان.

من جهة أخرى، لاحظت (إل فوغليو) أن الرسالة التي وجهها أعضاء من الكونغرس الأمريكي، المنضوين في ما يعرف ب “موروكو كاوكوس” للرئيس أوباما كانت تسير في الاتجاه ذاته .

اقرأ أيضا

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

بانجول.. حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس فاقت 13,8 مليون دولار خلال الفترة 2019-2024 (تقرير)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:10

أبرز تقرير للجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، والتي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تم توزيعه على المشاركين في الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامي، التي انعقدت ببانجول، عاصمة غامبيا، أن حصيلة منجزات وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في المدينة المقدسة فاقت 13,8 مليون دولار أمريكي بين دورتي القمة (2019-2024).

بانجول.. قمة منظمة التعاون الإسلامي تؤكد الأهمية الإستراتيجية لمبادرة جلالة الملك لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:01

أكد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الـ 15 على الأهمية الإستراتيجية التي تكتسيها مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة “الدول الإفريقية الأطلسية”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية