آخر الأخبار
المغرب سجل “تقدما هاما” في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان (جمعية رومانية مغربية)

المغرب سجل “تقدما هاما” في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان (جمعية رومانية مغربية)

الجمعة, 11 أبريل, 2014 - 15:57

بوخاريست – أكد رئيس الجمعية الرومانية المغربية من أجل الثقافة والتنمية السيد المعتمد رادون أن المغرب سجل خلال السنوات الأخيرة “تقدما هاما” في مجال احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها.
وأوضح السيد المعتمد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المملكة انخرطت في مسلسل إصلاحات في هذا المجال منذ 1990 مع إحداث المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان الذي أصبح في ما بعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مضيفا أن هذا الأخير يتمتع باختصاصات وصلاحيات أوسع على المستويين الوطني والجهوي تضمن له المزيد من الاستقلالية والتأثير في حماية حقوق الإنسان والدفاع عنها.
وذكر بأن إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة سنة 2004 مكن من إلقاء الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي وتحديد تعويضات لضحايا الاعتقالات التعسفية، مبرزا أن إرساء هيئة الإنصاف والمصالحة تميز  كلحظة هامة في تاريخ المغرب في مجال العدالة الانتقالية. وقال “هذه التجربة، الفريدة من نوعها في العالم العربي وإفريقيا، تحظى باهتمام العديد من البلدان”.
وفي السياق نفسه، أشار رئيس الجمعية إلى إحداث مؤسسة وسيط المملكة، واعتماد دستور 2011 وورش إصلاح العدالة الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس.
كما أبرز مصادقة مجلس الوزراء مؤخرا على مشروع القانون المتعلق بإصلاح القضاء العسكري الذي يحصر المثول أمام المحاكم العسكرية في الأشخاص المتابعين في قضايا ترتبط بالضرورة بالمجال العسكري.
واعتبر السيد المعتمد أن “هذا الإجراء يضع المغرب في مصاف البلدان الديمقراطية”.

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية