آخر الأخبار
المغرب في وضع جيد ليكون رائدا في مجال الأمن الإقليمي (رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي)

المغرب في وضع جيد ليكون رائدا في مجال الأمن الإقليمي (رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي)

الأربعاء, 20 نوفمبر, 2013 - 16:31

واشنطن – أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي إدوارد رويس، يوم الأربعاء بواشنطن، أن المغرب “الشريك الهام” للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، “يوجد في وضع جيد ليضطلع بدور ريادي في مجال الأمن الإقليمي”.

واعتبر الرئيس وأعضاء بارزون بلجنة العلاقات الخارجية، في رسالة موجهة إلى الرئيس باراك أوباما، حصلت وكالة المغرب العربي للأنباء على نسخة منها، أن “الأمن الإقليمي رهين بتعزيز التعاون مع بلدان شمال إفريقيا أكثر من أي وقت مضى، والمغرب هو المؤهل ليكون رائدا في هذا المجال”.

وتتزامن هذه الرسالة مع الزيارة الملكية إلى الولايات المتحدة، التي تأتي في “وقت مناسب من أجل تعزيز علاقات الشراكة التاريخية” بين الأمتين والبلدين في “مرحلة انتقالية حرجة ومضطربة” بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وذكر موقعو الرسالة بأن الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال السنتين الأخيرتين، وسط تنامي نشاط القاعدة والشبكات الإجرامية، زعزعت الاستقرار، مشيرين إلى أن المغرب، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة خارج الحلف الأطلسي منذ سنة 2004، كان “شريكا مهما في مكافحة الإرهاب ولا زال في مقدمة كل الجهود الدولية لمواجهة التطرف”.

واعتبروا أنه لهذه الأسباب، “على الولايات المتحدة مواصلة دعم ومساعدة جهود المغرب في تعزيز استقرار وتقوية قدرات دول المنطقة”.

وحث موقعو الرسالة “الإدارة الأمريكية على دعم هذا الدور”، داعين إلى “اغتنام الفرصة التي تشكلها زيارة جلالة الملك محمد السادس من أجل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، في وقت نبحث فيه عن تشجيع رؤية مفيدة مع شمال إفريقيا والمنطقة على العموم، تقوم على تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون”.

وفي هذا الصدد، دعوا الإدارة الأمريكية إلى “الانخراط أكثر” في النزاع حول الصحراء المغربية، الذي مازال يشكل “عقبة أمام الاندماج ونمو الاقتصادي والاستقرار الإقليمي”.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية