آخر الأخبار
المغرب قادر، تحت قيادة جلالة الملك، على مساعدة إفريقيا على رفع تحديات التنمية(صامويل كابلان)

المغرب قادر، تحت قيادة جلالة الملك، على مساعدة إفريقيا على رفع تحديات التنمية(صامويل كابلان)

السبت, 26 يوليو, 2014 - 11:24

واشنطن- أكد صامويل كابلان، السفير الأمريكي السابق بالرباط، أن الخبرة التي راكمها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية، يمكن أن تساعد إفريقيا على رفع التحديات المتعددة للتنمية المستدامة.

وقال كابلان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الريادة والخبرة التي يتميز بها المغرب في العديد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية تعد مؤهلات هامة قادرة على خلق دينامية جديدة في المسلسل التنموي بالقارة الإفريقية”، مبرزا أن الخبرة المغربية، خاصة في مجال الأعمال والمال، تعد من بين الأكثر تطورا على الصعيد العالمي.
وأضاف الدبلوماسي الأمريكي السابق، في هذا الصدد، أن المملكة تظل، بدون أدنى شك، “حليفا استراتيجيا أولا” للولايات المتحدة بإفريقيا.
وبخصوص العلاقات الثنائية، لاحظ كابلان أن علاقات التعاون بين البلدين تعززت أكثر في إطار الحوار الاستراتيجي الذي انطلق سنة 2012، وما فتئت تتعزز وتتطور على مر السنين.
وفي تصريح مماثل، أكد السفير الأمريكي الأسبق بالرباط، مارك غينسبيرغ، من جانبه، أن المملكة المغربية تعد بلدا “صديقا” و”حليفا لا غنى عنه” بالنسبة للولايات المتحدة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، معربا عن “تقديره الكبير” للقيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ اعتلائه عرش البلاد.
وذكر الدبلوماسي الأمريكي بأن المغرب يمثل اليوم، بفضل الدور الريادي لجلالة الملك، “صوتا مسموعا للاعتدال، شأنه في ذلك شأن الولايات المتحدة والبلدان الحريصة على الحفاظ على قيم الوسطية والاعتدال في محاربة التطرف الديني للجماعات التي تتبنى إيديولوجية القاعدة”.

اقرأ أيضا

الفلاحة .. العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “غنية جدا” (السيدة لومبارت كوساك)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:53

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك، اليوم الثلاثاء بمكناس، أن المغرب والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقة “غنية جدا” في المجال الفلاحي.

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. التوقيع على مشروع تعاون حول تكييف التكوين والبحث الفلاحي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:39

تم اليوم الثلاثاء في مكناس، التوقيع على عقد التزام لمشروع جديد لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي والغابوي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي، المسمى “ابتكار”، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ممثلان في كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، محمد صديقي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا لومبارت كوساك.

المغرب رائد في مجال البحث الزراعي (نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 23:35

قالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، ماريا هيلينا سيميدو، اليوم الثلاثاء بمكناس، إن المغرب بلد رائد في مجال البحث الزراعي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية