المغرب “مرجع دولي” في مجال محاربة التطرف الديني (الأمين العام للمركز الإسلامي بروما)

المغرب “مرجع دولي” في مجال محاربة التطرف الديني (الأمين العام للمركز الإسلامي بروما)

السبت, 18 مارس, 2023 - 22:02

روما – قال الأمين العام للمركز الإسلامي بروما، عبد الله رضوان، اليوم السبت، إن المغرب يعتبر “مرجعا” و”نموذجا يحتذى به” في محاربة التطرف الديني والإرهاب، وذلك بفضل استراتيجيته “المتفردة” التي لقيت إشادة على المستوى الدولي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في سياق الاعتقالات المنفذة خلال الآونة الأخيرة من قبل المصالح الأمنية المغربية لمتطرفين ينتمون لتنظيم “داعش”، أكد السيد رضوان أن المغرب “يعتبر رائدا إقليميا في محاربة التطرف والراديكالية”، مشيرا إلى أن “العديد من البلدان ترغب في أن تحذو حذو المملكة في هذا المجال”.

وبحسب الأمين العام للمركز الذي يضم أكبر مسجد في أوروبا، فإن المقاربة المغربية “شاملة ومتعدد الأبعاد”.

وفضلا عن المكون الأمني، يبرز المسؤول عن المركز الإسلامي بروما، الذي تأسس في العام 1995، فإن هذه المقاربة تروم تأطير الحقل الديني، لاسيما من خلال تكوين الأئمة، معربا عن رغبته في تعزيز التعاون مع معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، الذي استفادت العديد من البلدان من خبرته وتجربته.

كما شدد السيد رضوان على الدور الأساسي لمؤسسة إمارة المؤمنين، الضامنة لاستقرار المملكة وتنوع الأديان، مذكرا في هذا السياق، بزيارة البابا فرانسيس للمغرب سنة 2019، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، مما مكن من إشعاع النموذج المغربي أكثر في جميع أنحاء العالم.

وخلص المتحدث إلى القول ”من جانبنا نعمل، من خلال العديد من البرامج والأنشطة، على التعريف والترويج للنموذج المغربي، الذي يدافع عن قيم وممارسات الإسلام المعتدل والمنفتح، والذي يمكن أن يشكل نموذجا للعديد من الأمم”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.