آخر الأخبار
المغرب “ملاذ للسلام والاستقرار” بفضل الدور الريادي لجلالة الملك (دوف زخاييم)

المغرب “ملاذ للسلام والاستقرار” بفضل الدور الريادي لجلالة الملك (دوف زخاييم)

الأربعاء, 30 يوليو, 2014 - 20:53

أجرى الحديث .. فؤاد عارف

واشنطن – أكد دوف زخاييم، المساعد السابق لوزير الدفاع الأمريكي من 2001 إلى 2004، أن المغرب يتميز داخل منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بكونه “ملاذا للسلام والاستقرار”، وذلك بفضل الدور الريادي المتبصر الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وقال زخاييم، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش، إن “الدور الريادي لجلالة الملك كان وراء اعتماد الدستور الجديد، الذي يعد من بين الإصلاحات التي جعلت من المملكة ملاذا للاستقرار والتفاؤل أكثر من أي بلد آخر بالمنطقة”.
ولاحظ زخاييم، الذي كان يشغل أيضا منصب منسق مدني بالبنتاغون من أجل إعادة إعمار أفغانستان من 2002 إلى 2004، أن الريادة الملكية “حصنت المملكة ضد الاضطرابات والتوترات التي هزت البلدان الأخرى بمنطقة (مينا)، في احترام تام لقيم التسامح والتعايش”.
وذكر، في هذا السياق، بأن المغرب كان دائما حليفا “قويا” للولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الديني، مؤكدا على أن جلالة الملك، سبط النبي، يتوفر على “رؤية أصيلة للإسلام”.
ووصف زخاييم ب”الهام للغاية” الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ15 لعيد العرش، خصوصا عندما دعا جلالته إلى “ضرورة التصدي الجماعي للتنظيمات الإرهابية التي تجد في عصابات الانفصال والاتجار في البشر والسلاح والمخدرات، حليفا لها، لتداخل مصالحها، والتي تشكل أكبر تهديد للأمن الإقليمي والدولي”.
وخلص إلى أن الخطاب الملكي “يكتسي أهمية بالغة” لأنه يقطع الطريق على الجماعات الإرهابية والانفصالية، التي تنشط في منطقة الساحل والصحراء، وتسعى إلى زعزعة الأمن والوحدة الترابية للدول.

 

اقرأ أيضا

فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 (وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 22:03

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون بعد غد الجمعة 10 ماي 2024 م.

الدورة 11 من لوجيسميد: اللوجيستيك الحضري، أداة ضرورية لاقتصاد ناجع ومستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 21:02

سلط المشاركون في مائدة مستديرة نُظمت، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، على هامش الدورة 11 من المعرض الدولي للنقل واللوجستيك لإفريقيا والمتوسط (لوجيسمد)، الضوء على أهمية اللوجيستيك الحضري باعتباره أداة ضرورية لتحقيق اقتصاد ناجع ومستدام.

النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” تسلط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون أفريقي ـ أوروبي مستدام

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 18:43

انطلقت أشغال النسخة الثلاثين لمنتدى “إيمي – شركات” (EMI – Entreprises) اليوم الأربعاء بالرباط، في مسعى لتسليط الضوء على المغرب باعتباره مهندس حقيقي للتحالفات الاقتصادية لأجل تحقيق تعاون مستدام في العلاقات الإفريقية-أوروبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية