المغرب من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها حضور في السوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال (هيئة أممية)

المغرب من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها حضور في السوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال (هيئة أممية)

الأربعاء, 12 فبراير, 2014 - 16:56

جنيف – اعتبر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن المغرب يعتبر من بين البلدان الإفريقية القليلة التي لها موقع وحضور بالسوق العالمية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال ، حيث قدرت قيمة الصادرات المغربية سنة 2012 ب 565 مليون دولار.

وأبرزت هذه الهيئة الأممية ، في بيان لها ، أن “بلدانا إفريقية قليلة استطاعت تطوير صناعتها في هذا المجال. وتشمل هذه الاستثناءات الملحوظة الصادرات المغربية المتعلقة بالمنتوجات الالكترونية ، وكذا صادرات تونس” .

وأوضحت هذه الهيئة ، التي نشرت اليوم الأربعاء أرقاما حديثة حول ” الواردات العالمية للسلع المتعلقة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ) ، أن المغرب صدر سنة 2012 منتجات الكترونية نحو سنغافورة وإيطاليا وفرنسا بقيمة مالية بلغت 565 مليون دولار.

وعلى المستوى الإفريقي ، تمثل منتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال أقل من 1 بالمائة من الصادرات الإجمالية لبلدان القارة بقيمة إجمالية تصل إلى 3 ملايير دولار .

وحسب هذه المؤسسة الدولية، فإن إفريقيا تعتبر في نفس الوقت أحد أكبر المستوردين لتجهيزات الاتصال ، التي بلغت حصتها سنة 2011 نسبة 43 بالمائة ضمن الواردات الإفريقية من السلع التكنولوجية .

أما على المستوى العالمي ، فقد بلغت قيمة الواردات من منتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال حوالي 2 تريليون دولار سنة 2012 مقابل 1,8 تريليون دولار سنة 2011.

وتظهر الأرقام التي عممها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن الدول السائرة في طريق النمو تواصل استقبال أزيد من نصف هذه الواردات ( 54 بالمائة ).

وفي هذا السياق، عززت الصين موقعها كمصدر رئيسي للسلع التكنولوجية ( 27 بالمائة من الصادرات الإجمالية للبلدان). كما تعتبر في الوقت ذاته المستورد الأول لمنتوجات تكنولوجيات الإعلام والاتصال ( 18 بالمائة من الواردات العالمية) .

 

اقرأ أيضا

تحسن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2024 (المندوبية السامية للتخطيط)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق.

مجلس النواب يعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:45

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله.

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.