آخر الأخبار
المغرب من بين الدول الإسلامية القلائل التي تمكنت من القضاء نهائيا على داء الملاريا (مسؤول مغربي)

المغرب من بين الدول الإسلامية القلائل التي تمكنت من القضاء نهائيا على داء الملاريا (مسؤول مغربي)

الأربعاء, 23 أكتوبر, 2013 - 17:56

جاكرتا-  أكد المفتش العام لوزارة الصحة السيد لحسن الشطيبي يوم الأربعاء بجاكرتا، أن المغرب كان من الدول القلائل في العالم الاسلامي التي تمكنت من القضاء على داء الملاريا والحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية لخلوه من هذا الداء.وأوضح السيد الشطيبي في مداخلة أمام الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء الصحة لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تنعقد على مدى يومين بالعاصمة الأندونيسية، أن المغرب نجح في التغلب على هذا الداء منذ سنة 2004 قبل أن يشرع في الاجراءات والتدابير التي تؤهله للحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية، مشيرا الى أن المنظمة العالمية قررت منح هذه الشهادة للمغرب سنة 2009 .

وذكر رئيس الوفد المغربي للمؤتمر أن المغرب حقق هذه النتائج بفضل نهجه لاستراتيجيات متتالية لدحر داء الملاريا منذ سنة 1956 مكنته من تعزيز التجهيزات وتركيز التدخلات في المناطق التي يمكن أن تشهد ارتفاعا في الحالات والعمل على تقليص الانتشار إلى أن تمكن سنة 2002 من حصر الحالات المسجلة في عدد بسيط سهل القضاء عليه.

وأضاف أن المغرب حرص منذ سنة 2010 على إخبار منظمة الصحة العالمية بكل حالة من حالات الملاريا التي تظهر فوق التراب المغربي حيث تبين أن الحالات كلها مستوردة أي أن المصابين هم أجانب أو مغاربة عاشوا لفترة في مناطق من العالم تطلق عليها منظمة الصحة العالمية تعريف “مناطق الخطر”.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية