المغرب نجح في الحفاظ على صفة المحاور الموثوق به لدى أطراف النزاع بليبيا (معهد دراسات سلوفيني)

المغرب نجح في الحفاظ على صفة المحاور الموثوق به لدى أطراف النزاع بليبيا (معهد دراسات سلوفيني)

الإثنين, 21 سبتمبر, 2020 - 12:48

ليوبليانا – أكد المعهد الدولي لدراسات الشرق الأوسط والبلقان أن المغرب نجح في الحفاظ على مكانة بارزة في المشهد الليبي، كونه البلد الذي نجح في الحفاظ على صفة المحاور الموثوق به لدى أطراف النزاع.

وأبرز المعهد، في مقال نشره بعنوان “المساعي الدبلوماسية الحثيثة للمغرب لحل الأزمة الليبية”، أن المغرب حافظ على صفة الوسيط المحايد في نظر الأطراف الليبية، مسجلا أن اللجوء إلى المملكة تواصل لإيجاد حل للنزاع بعد دخول اتفاق الصخيرات حيز التنفيذ، لا سيما بعد قرار مجلس الأمن إقرار الاتفاق كإطار قانوني وحيد لإنهاء الأزمة المؤسساتية الليبية.

وأكدت كاتبة المقال، الباحثة في العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط فايزة كوبيFaiza Koubi، أن الاجتماعات المتكررة لرؤساء الهيئتين التشريعيتين الليبيتين في المغرب، تعكس بجلاء رغبة حقيقية لدى الليبيين في التعامل مع شريك قادر على منحهم دعما غير مشروط، ولا يطمح إلى تحقيق مصالح معينة.

ولفتت إلى أن الدبلوماسية المغربية تميزت بالتزامها بإيجاد حل سلمي للنزاع الليبي-الليبي من خلال تعبئة القناتين الدبلوماسيتين الرسمية والبرلمانية التي أسهمت في تعزيز سياسة الحياد الإيجابي والفعال للمغرب تجاه ليبيا.

واعتبرت أن الوتيرة المتزايدة لزيارات الأطراف الليبية إلى المغرب منذ صيف 2020، شكلت تعبيرا عن استعدادها للعودة إلى طاولة المفاوضات، بعد الإرهاق الذي لحق بها بفعل استمرار المواجهة ،كما يعكس ذلك الإعلان المتزامن لوقف إطلاق النار من قبل حكومة الوحدة الوطنية وبرلمان طبرق.

ولفتت إلى أنه منذ إبرام اتفاق الصخيرات واعتماده من قبل المجتمع الدولي، واصل المغرب العمل من أجل دعم تنفيذ هذا الاتفاق واحترام الشرعية الدولية، والتي تم مرارا خرقها من قبل فاعلين إقليميين ممن لديهم مخططات بديلة لتسوية الصخيرات، والذين يتعمدون التدخل لعرقلة “بناء ليبيا آمنة ومزدهرة”.

وسجلت أن النزاع تواصل، لا سيما مع اقتراب انتهاء صلاحية الهيكل المؤسساتي المنصوص عليه في الاتفاق، والمحددة في سنتين منذ دخوله حيز التنفيذ، مشيرة إلى تضاعف انعقاد الاجتماعات الدولية برعاية الأمم المتحدة لإيجاد مخرج للوضع القائم على ثنائية مؤسساتية ،والذي لا يمكن تجاوزه في حال استمرار التدخل الخارجي.

ولاحظت أنه تم عقد سبعة مؤتمرات حول ليبيا منذ اتفاق الصخيرات شارك فيها ليبيون وأجانب من بينها باريس وباليرمو وموسكو وبرلين، وفي كل اجتماع، تتصرف الدول المضيفة كطرف متنافس، بدلا من الاستفادة مما تمت مراكمته في الاجتماعات السابقة.

واعتبرت أن اتفاق الصخيرات يشكل مرجعا لجميع قرارات مجلس الأمن بشأن الأزمة الليبية، وهو ما يمنح امتيازا للمغرب، مبرزة أن تجاهل محاولات الحل الأخرى لنتائج اتفاق الصخيرات تُباعد وتُهدر جهود الليبيين والشركاء، وهي بالتالي مجرد نسخ لاجتماعات بدون أفق.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.