آخر الأخبار
المغرب نموذج يحتذى به بفضل الإصلاحات التي بادر إليها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس (مارغايو)

المغرب نموذج يحتذى به بفضل الإصلاحات التي بادر إليها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس (مارغايو)

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 13:43

مدريد- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، إن المغرب نموذج ينبغي أن تحتذي به عدة دول بالمنطقة، وذلك بفضل “الإصلاحات المتدرجة” التي بادر إليها في مجالات مختلفة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وأوضح السيد مارغايو، في كلمة مساء الأربعاء بمدريد خلال تقديم كتاب “الحماية الإسبانية في المغرب: تاريخ متسام”، أنه “في الوقت الذي اختارت فيه دول مسار الثورة (…) وما لها من نتائج غير مؤكدة، تبنت دول أخرى مثل المغرب إصلاحات تدريجية في مختلف المجالات” بهدف تعزيز المسلسل الديمقراطي.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في السياق ذاته، أنه “يتعين أن يكون هذا البلد العظيم، الذي هو المغرب، نموذجا يحتذى به من قبل عدد من دول منطقته”، التي تتميز بالتوترات والنزاعات السياسية.

ووصف مارغايو، لدى توقفه عند العلاقات المغربية الإسبانية، أواصر التعاون بين البلدين ب”الوثيقة للغاية”، مشيرا إلى أن هذه العلاقات تعززت في السنوات الأخيرة من خلال الاتصالات المنتظمة بين حكومتي البلدين والاجتماعات الثنائية من مستوى عال التي تعقد بشكل دائم.

وأردف الوزير الإسباني أن العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا بفضل هذه الدينامية النموذجية “أوثق من أي وقت مضى”، مذكرا، في هذا الصدد، بأن بلاده باتت الزبون التجاري الأول للمغرب السنة الماضية، وبتصدير أزيد من 20 ألف مقاولة إسبانية منتجاتها إلى المملكة.

وبعد أن أشاد بدور زهاء 800 ألف مغربي المقيمين و”المندمجين بشكل جيد” بإسبانيا في تعزيز العلاقات الإنسانية بين الشعبين، أوضح السيد مارغايو أن بلاده “ستظل دائما خير سفير للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي”.

وبخصوص كتاب “الحماية الإسبانية في المغرب: تاريخ متسام”، أشار الوزير الإسباني إلى أن هذا الإصدار يعكس تماما التعاون الوثيق بين المغاربة والإسبانيين خلال فترة من تاريخ البلدين تميزت “بكثير من الضوء”، وإلى أن شعبي البلدين يتقاسمان ماض مشترك وجب استغلاله في بناء مستقبل أفضل

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.