آخر الأخبار
المغرب هو من كان وراء فكرة تنظيم الألعاب الفرانكفونية (عبدو ضيوف)

المغرب هو من كان وراء فكرة تنظيم الألعاب الفرانكفونية (عبدو ضيوف)

السبت, 7 سبتمبر, 2013 - 18:56

(مبعوث الوكالة: عبد اللطيف وادراسي)

نيس (فرنسا) – قال الأمين العام لمنظمة الفرانكفونية السيد عبدو ضيوف، اليوم السبت بمدينة نيس الفرنسية (جنوب شرق)، أن المغرب هو من كان وراء فكرة تنظيم الألعاب الفرانكفونية.
وأوضح ضيوف، الذي كان يتحدث في لقاء مع الصحافة قبيل الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للألعاب الفرانكفونية التي تحتضنها مدينة نيس أنه بينما اقترح في ختام أحد مؤتمرات منظمة الفرانكفونية بالكيبيك سنة 1984، توسيع بث قناة (تي في 5) ليشمل الدول الإفريقية، بادر الوزير الأول المغربي آنذاك إلى اقتراح تنظيم هذه الألعاب.

يشار إلى أن المغرب احتضن الدورة الأولى للألعاب الفرانكفونية في الثامن من يوليوزمن سنة 1989 بمدينة الدار البيضاء.

من جهة أخرى، قال عبدو ضيوف إن الدورة الحالية لهذه الألعاب التي سيفتتحها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات والوزراء من ضمنهم وزير الشباب والرياضة السيد محمد أوزين، “تحمل رسالة أمل” في عالم يعاني من التمزق، والتباين الصارخ بين شماله وجنوبه وحتى داخل البلد الواحد، مؤكدا أن الرياضيين والفنانين المشاركين في هذه الدورة يقدمون درسا في التنوع والتضامن والتشارك.

من جهتها، اعتبرت الوزيرة الفرنسية المكلفة بالفرانكفونية، يامينة بنغيغي، أن هذه التظاهرة تشكل فرصة للشباب المشارك للتعبير عن انشغالاتهم وطموحاتهم سواء في ما يتعلق بالوضع في بلدانهم أو في الفضاء الفرانكفوني، مشيرة في هذا السياق إلى الوضع في بعض البلدان مثل مالي وإفريقيا الوسطى ولبنان.

كما أعلنت الوزيرة الفرنسية أن عددا من الدول الإفريقية تغيب عن المشاركة في الدورة السابعة للألعاب الفرونكوفونية خاصة بسبب عدم الاستقرار والعنف الذي تعرفه بلدانهم، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بوفود كل من مصر وغينيا وغينيا بيساو إضافة إلى الكونغو الديموقراطية التي ستكون محرومة من جزء من وفدها والمتمثل في الفنانين والمبدعين الشباب وذلك بسبب رفض سفارة بلجيكا التي تشرف على طلبات التأشيرة بالنسبة لفضاء (شنغن) بهذا البلد لأسباب مختلفة.

وكانت غينيا بيساو وغينيا، اللتان تعيشان على وقع الانتخابات، قد أعلنتا انسحابهما في اللحظة الأخيرة، فيما قررت الحكومة المصرية التي تعاني من أزمة داخلية إرسال وفد ثقافي من دون الرياضيين.

وقالت يامينة بنغيغي إن تسعة أعضاء فقط من الوفد المصري سيشاركون في هذه الدورة “لأسباب سياسية وأمنية”.

يذكر أن منافسات الدورة السابعة للألعاب الفرانكفونية التي يشارك فيها نحو ثلاثة آلاف رياضي من القارات الخمس انطلقت أمس الجمعة بإجراء مباريات كرة القدم، فيما انطلقت اليوم الجمعة منافسات كرة السلة والتنس.

ويشارك المغرب في هذه الدورة برياضات كرة القدم، من خلال المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة، وألعاب القوى التي سيخوض منافساتها 26 رياضيا، نصفهم إناث يتبارون في مختلف التخصصات.

كما يشارك المغرب في التظاهرات الفنية والثقافية المقامة خلال الدورة بخمسة وعشرين مبدعا في مجالات فنية مختلفة من ضمنها الحكاية والأغنية والألعاب البهلوانية والرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي.

وتعتبر الألعاب الفرنكوفونية أكبر تظاهرة رياضية تنظمها منظمة الفرنكفونية لفائدة الشباب المنتمي لسبعة وسبعين بلدا وحكومة عضو في المنظمة، وتجمع كل أربع سنوات أزيد من ثلاثة آلاف مشارك تشكل الفرنسية قاسمهم المشترك، كما تتوخى جمع هؤلاء الشباب ضمن مسابقات في مجال الفنون والرياضة، من أجل نشر قيم الفرنكفونية واللغة الفرنسية.

وتشكل الألعاب الفرنكفونية جسرا للمواهب الشابة نحو بناء مستقبل رياضي على المستوى الدولي، كما كان الشأن بالنسبة لهشام الكروج ودافيد دويي وماري جوزي بيريك.

اقرأ أيضا

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

أولويات المغرب متوافقة تماما مع أولويات منظمة العمل الدولية (السيد هونغبو)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:31

أكد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، غيلبرت هونغبو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن أولويات الحكومة المغربية متوافقة مع أولويات منظمة العمل الدولية.

اللوجستيك التنافسي، رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي (السيد عبد الجليل)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 19:27

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، أن اللوجستيك التنافسي يعد رافعة استراتيجية للنمو الاقتصادي.