المغرب واسبانيا: إشادة بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وإمكانيات هامة لتعزيز الاستثمار والشراكة

المغرب واسبانيا: إشادة بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وإمكانيات هامة لتعزيز الاستثمار والشراكة

الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 - 23:32

الرباط – أشاد رئيسا الحكومتين المغربية والاسبانية، اليوم الاثنين بالرباط، بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وسجلا الإمكانيات الهامة لتعزيز الاستثمار والشراكة بين البلدين.

وحسب بلاغ أصدرته رئاسة الحكومة عقب زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز للمغرب، فإن الجانبين نوها بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وحسن الجوار التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية وبالدينامية التي يعرفها التعاون الثنائي في العديد من المجالات، حيث سجلا وجود إمكانيات هامة لتعزيز الاستثمارات وتشجيع الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، واتفقا في هذا الصدد على تنظيم منتدى لرجال الأعمال في فرصة قريبة يمكن من استثمار المناخ المشجع للمبادرة بين البلدين.

واعتبر رئيس الحكومة ونظيره الإسباني أن الدورة المقبلة للاجتماع عالي المستوى المغربي الإسباني، والتي ستحتضنها الرباط خلال سنة 2019، ستشكل فرصة هامة لتوسيع التعاون الثنائي لمجالات جديدة واعدة، في أفق الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأضاف المصدر أن رئيسي الحكومتين سجلا من جهة أخرى تطابق وجهات نظر الجارين بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بموقفهما تجاه معالجة إشكالية الهجرة غير الشرعية، في ارتباطها بتوفير ظروف الأمن والاستقرار والتنمية في المناطق مصدر المهاجرين، وكذا المسؤولية المشتركة للدول المصدرة ودول العبور والدول التي يقصدها المهاجرون، في العمل جنبا إلى جنب لإيجاد حلول ملائمة لهذه الإشكالية.

وذكر رئيس الحكومة بالمقاربة الإنسانية التي ينهجها المغرب في هذا الإطار، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وانخراط المملكة في العديد من المبادرات الرامية لتوفير ظروف التنمية للحد من تفاقم مآسي الهجرة، وخاصة المبادرة الإفريقية « 3S » التي تم إطلاقها على هامش قمة المناخ COP22 والتي يقودها المغرب والسنغال، وتهدف على الخصوص لمحاربة التصحر عبر استصلاح ما يناهز 10 مليون هكتار من الأراضي غير المستغلة في الدول مصدر الهجرة، مما سيمكن من خلق حوالي 2 مليون فرصة عمل ستساعد على توفير شروط الاستقرار والتنمية بهذه المناطق.

وأشاد رئيس الحكومة بدعم اسبانيا لهده المبادرة، وكذلك بعزم رئيس الحكومة الإسبانية المشاركة في اللقاء الدولي حول الهجرة المرتقب أن تحتضنه مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر المقبل.

كما تطرق الجانبان للشراكة المغربية الأوروبية، حيث عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن دعم بلاده لتجديد الاتفاقيات التي تربط المملكة المغربية بالاتحاد الأوروبي في مجالات الصيد البحري والفلاحة على الخصوص، كما عبر عن اهتمام بلاده بتعزيز الربط بين شبكتي نقل الطاقة الكهربائية للبلدين بخط ثالث.

وتطرق الجانبان للتعاون في المجال الثقافي، حيث عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن امتنان بلاده لاستضافة إسبانيا كضيف شرف للدورة المقبلة للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وعن ترحيبه برغبة المملكة المغربية تنظيم تظاهرات ثقافية في مجموعة من المدن الإسبانية، كما أعلن عن استعداد بلاده للرفع من عدد المنح الدراسية لفائدة الطلبة المغاربة.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، يقول البلاغ، جدد رئيس الحكومة الإسبانية دعم بلاده لموقف المغرب ولجهود منظمة الأمم المتحدة الرامية لإيجاد حل لهذه القضية.

وأكد الجانبان، وفق ذات المصدر، على الدور الذي يمكن أن يقوم به البلدان الجاران، باعتبار خصوصيتهما، في تعزيز التقارب بين القارتين الإفريقية والأوروبية.

وحضر مباحثات الجانبين على الخصوص وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الداخلية والوزير الإسباني في الداخلية وسفيرة المغرب بمدريد وسفير إسبانيا بالرباط.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية