آخر الأخبار
المغرب والسويد تحدوهما إرادة واضحة لإعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي

المغرب والسويد تحدوهما إرادة واضحة لإعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي

الأربعاء, 20 يناير, 2016 - 18:04

ستوكهولم – بقلم : عمر عاشي – تعتزم السويد والمغرب بدء فصل جديد في العلاقات بينهما، وهو التزام تم التعبير عنه من كلا الجانبين خلال مختلف مباحثات رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي بستوكهولم مع كبار المسؤولين في الحكومة والبرلمان السويدي.

فقد عبر الجانبان، بشكل واضح، على أهمية المضي قدما، وفق “أسس جيدة”، على المستويات السياسية والاقتصادية أو الأمنية، مع ضرورة إبقاء قنوات الحوار والمشاورات مفتوحة حول جميع القضايا.

وقال السيد الطالبي العلمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “لقد شعرنا بأن هناك التزاما من الحكومة السويدية. لقد فهموا أنهم كانوا قد اختاروا الطريق الخطأ ويريدون، اليوم، الانطلاق مجددا على أسس جيدة بعد اطلاعهم على القضية الوطنية”.

ومما يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها المملكة الاسكندنافية لإعطاء دينامية جديدة لعلاقاتها مع المغرب، الاستقبال الذي حظي به رئيس مجلس النواب من قبل الملك كارل السادس عشر غوستاف، عاهل السويد.

واغتنم العاهل السويدي هذه المناسبة، للإشادة، على الخصوص، بالجهود التي يبذلها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة في مجال الإصلاحات الهيكلية الكبرى وقدرة المملكة على الحفاظ على استقرارها وعلى مسلسلها التنموي في منطقة مضطربة.

وبخصوص قضية الصحراء، التي كانت مصدر التوتر الدبلوماسي الأخير بين الرباط وستوكهولم، جددت وزيرة الشؤون الخارجية، مارغوت والستروم، التأكيد على القرار الواضح لحكومة بلادها، بقيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر، القاضي بعدم الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، مجددة دعم مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.

واعتبر النائب الأول لرئيس البرلمان السويدي، توبياس بيلستروم، المنتمي لحزب التجمع المعتدل (المعارضة)، أن هذا القرار “حكيم جدا” لأن الحكومة الحالية منسجمة مع الموقف الثابت لهذا البلد الاسكندنافي لفائدة حل متفاوض بشأنه ومقبول للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقال “لقد كان واضحا جدا منذ البداية أن شروط الاعتراف بدولة غير قائمة. وهذا قرار حكيم جدا”.

وفي ما يتعلق بالجانب الأمني، أشار رئيس مجلس النواب إلى أن السويد، وعلى غرار العديد من الدول الأوروبية، ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال مكافحة مختلف أشكال التطرف والإرهاب.

وقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب لا يزال ملاذا للاستقرار في منطقة مضطربة، وهو بلد يساهم بشكل فعال في محاربة التطرف والإرهاب إلى جانب شركائه وعلى الخصوص أوروبا.

وقال السيد الطالبي العلمي، عقب مباحثاته مع وزيري الداخلية، أندريس يغمان، والعدل، مورغان يوهانسون، وكذا كاتب الدولة المكلف بالتجارة والابتكار، أوسكار ستينستروم، إن المسؤولين السويديين، إلى جانب إشادتهم بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، أكدوا على دور المغرب كجسر نحو إفريقيا.

وأبرز أنه تم التعبير بشكل واضح، خلال هذه الاجتماعات، عن الالتزام غير مشروط للحكومة ودولة السويد بتعزيز العلاقات مع المغرب.

وفي هذا السياق، تم التركيز، حسب السيد الطالبي العلمي، على ضرورة مضاعفة تبادل الزيارات بين المسؤولين والفعاليات الاقتصادية في كلا البلدين من أجل إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية.

وتم، خلال زيارة السيد الطالبي العلمي، عقد لقاء مع رئيس غرفة التجارة السويد-شمال إفريقيا، السفير السويدي السابق ماتياس موسبيرغ.

وما فتئت تذكر هذه الهيئة، التي تروم تسهيل وتشجيع التجارة والاستثمار بين السويد وشمال إفريقيا، بأهمية المغرب كجسر للصادرات السويدية نحو القارة السمراء والدور الذي يمكن أن يضطلع به رجال الأعمال في تعزيز الحوار والتعاون الثنائي على جميع المستويات.

من جهة أخرى، شكل التعاون البرلماني الموضوع الرئيسي في زيارة الوفد المغربي للسويد التي استغرقت يومين، وذلك خلال المباحثات مع رئيس البرلمان السويدي يوربان أهلين، ونائبه الأول، وكذا مع نواب مختلف الأحزاب السياسية.

اقرأ أيضا

“تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية” محور لقاء جهوي بالعيون

السبت, 1 يونيو, 2024 في 12:16

شكل موضوع “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”، محور لقاء تواصلي جهوي نُظّم، اليوم الجمعة بالعيون، لفائدة رؤساء الجماعات بالجهات الجنوبية الثلاث.

الدار البيضاء .. شراكة بين تيبو افريقيا ومؤسسة “لاليغا” لتكوين المدربين الشباب في مجال كرة القدم

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 22:42

وقعت المنظمة غير الحكومية “تيبو أفريقيا”، الرائدة في مجال التنمية السوسيو-اقتصادية من خلال الرياضة بالمغرب، ومؤسسة ” لاليغا”، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تروم تعزيز قدرات مدربي كرة القدم وإبراز القيم الأساسية كالنزاهة والعمل الجماعي واللعب النظيف.

الموسيقى التقليدية السويسرية تصدح في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة, 31 مايو, 2024 في 21:18

ألهبت الفرقة الموسيقية السويسرية “ترايبهورن” الرائدة في مجال الموسيقى التقليدية، اليوم الجمعة، فضاء جنان السبيل التاريخي بفاس بحفل متميز واستثنائي ضمن فعاليات الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.