آخر الأخبار
المغرب والشيلي يعملان من أجل ابرام اتفاقية للتبادل الحر

المغرب والشيلي يعملان من أجل ابرام اتفاقية للتبادل الحر

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2013 - 20:00

الرباط – أكد وزير الفلاحة الشيلي السيد لوي مايول ،يوم الثلاثاء ،أن المغرب والشيلي يعملان على إبرام اتفاقية للتبادل الحر تهم العديد من القطاعات الاقتصادية ،ولاسيما الفلاحة.

وصرح السيد مايول في ختام مباحثاته مع نظيره المغربي عزيز أخنوش ” إننا نعمل على إبرام اتفاقية للتبادل الحر مع المغرب ” مبرزا في هذا الاطار التكامل بين اقتصادي البلدين ،مما من شأنه أن يساعد على ارساء تعاون ثنائي مفيد للجانبين. ووصف في هذا الصدد ،العلاقات الاقتصادية القائمة بين المغرب والشيلي ب”المثمرة” . وقال إن المغرب يمثل بالنسبة للشيلي “بوابة للولوج للقارة الافريقية “،مجددا عزم بلاده على تعزيز الشراكة مع المملكة المغربية في المجالين التجاري والاقتصادي. من جانبه ، قال السيد عزيز أخنوش إن محادثاته مع نظيره الشيلي،شكلت فرصة لبحث آفاق تطوير التعاون في المجال الفلاحي،مبديا أسفه للحجم “الضعيف ” للمبادلات التجارية الفلاحية بين البلدين .وسجل الوزير المغربي ،في هذا الصدد وجود منافسة “قوية”بين المغرب والشيلي ولاسيما في ما يخص زراعة الخضراوات ومن خلال تواجدهما بأسواق تنافسية مبرزا أن وزارته تعمل على الرفع من حجم المبادلات التجارية مع هذا البلد الامريكي اللاتيني .

يذكر أن الواردات المغربية من هذا البلد بلغت 92ر37 مليون درهم في الفصل الاول من سنة 2013 ، مقابل حوالي85ر13 مليون درهم خلال نفس الفترة من سنة 2012 أي بزيادة تصل الى 88ر173 في المائة .وبخصوص الصادرات المغربية نحو الشيلي ،فقد سجلت ارتفاعا قياسيا حيث انتقلت من 297 ألف درهم في الفصل الاول من سنة 2012 الى حوالي 50ر9 مليون درهم في الفصل الاول من سنة 2013.وبذلك ،فقد سجل معدل التغطية تطورا ملموسا ببلوغه نسبة 25 في المائة في الفصل الاول من عام 2013 مقابل 2 في المائة خلال نفس الفترة السنة الماضية.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية