آخر الأخبار
المغرب والغابون يعبران عن انشغالهما العميق حيال تنامي الأعمال الإرهابية وحالات الأزمات التي تهدد السلم والأمن بالقارة (بيان مشترك)

المغرب والغابون يعبران عن انشغالهما العميق حيال تنامي الأعمال الإرهابية وحالات الأزمات التي تهدد السلم والأمن بالقارة (بيان مشترك)

الجمعة, 12 يونيو, 2015 - 16:21

ليبروفيل – عبرت المملكة المغربية وجمهورية الغابون عن انشغالهما العميق حيال تنامي الأعمال الإرهابية وحالات الأزمات التي تهدد السلم والأمن بالقارة الإفريقية .

وأكد البيان المشترك الذي توج زيارة العمل والصداقة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للغابون، أن قائدي البلدين اعتبرا أن الأزمات التي تعرفها بعض البلدان الإفريقية لا يمكن أن تحل بشكل مستدام، إلا في إطار مقاربات جامعة وشاملة، تتضمن الجوانب الأمنية وتدابير إعادة البناء لما بعد مرحلة هذه النزاعات، والانخراط في إصلاحات هيكلية للحكامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وشدد البيان المشترك على أن الاستراتيجيات الرامية لتحقيق الاستقرار، يجب أن تنكب على معالجة الأسباب العميقة التي تنجم عنها هذه النزاعات، وذلك من خلال تدابير ملموسة تهم التنمية والإقلاع الاقتصادي، علاوة على التخفيف من آثار التخلف والهشاشة التي تفضي إلى الاضطرابات و انعدام الأمن.

وأدان قائدا البلدين بقوة، الإرهاب بكافة أشكاله، ودعوا إلى تعبئة أكبر للمجتمع الدولي لمكافحة هذه الظاهرة التي تهدد السلم والاستقرار في الدول، وتستهدف أركان المجتمع. وأشارا، بهذا الخصوص، إلى التزام الغابون، إلى جانب بلدان المنطقة، بالتصدي لجماعة بوكو حرام والقرصنة البحرية بخليج غينيا.

وبخصوص الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى، أشار البيان إلى أن قائدي البلدين عبرا عن ارتياحهما للجهود المبذولة من طرف المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا، والمجتمع الدولي، لإرساء السلم والأمن، الضروريين لتفعيل مسار استعادة النظام الدستوري وإعادة البناء في أعقاب الصراع.

وفي هذا الصدد، يضيف البيان، أشاد فخامة الرئيس علي بونغو أونديمبا بدور وانخراط المغرب في الجهود الرامية إلى استعادة السلم والأمن بإفريقيا الوسطى، لاسيما عبر مشاركة تجريدة من القوات الملكية المسلحة ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، ورئاسة المغرب لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة بناء السلام الأممية، إضافة إلى مبادرات التضامن والدعم الموجهة لصالح ساكنة جمهورية إفريقيا الوسطى.

وأشاد قائدا البلدين أيضا بانعقاد منتدى بانغي حول المصالحة، وأكدا بأن حل هذا النزاع يجب أن يكون جامعا وشاملا، و التوصل إلى مصالحة وطنية حقيقية في إطار الوحدة الوطنية والوحدة الترابية لجمهورية إفريقيا الوسطى.

اقرأ أيضا

سياحة.. موقع أمريكي يرصد مؤهلات المغرب، البلد “الخلاب والمتنوع”

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 18:28

استعرض الموقع الإلكتروني الأمريكي المتخصص في الأسفار (واياندوت ديلي)، المؤهلات السياحية للمغرب، “البلد الخلاب والمتنوع الذي يتميز بتاريخه العريق وثقافته الغنية”.

الدارالبيضاء : إطلاق تدريب معتمد لفائدة مكوني المدربين في مجال كرة القدم بالمغرب

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 18:17

جرى، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، إطلاق تدريب معتمد لفائدة مكوني المدربين في مجال كرة القدم بالمغرب، وذلك بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

رئيس قطاع الاعلام بالجامعة العربية .. المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها للدفع بمسارات التنمية

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 11:28

أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية، أحمد رشيد خطابي أن المنطقة العربية مطالبة بتعبئة جادة ومتضامنة لمؤهلاتها وقدراتها للدفع بمسارات التنمية الشاملة والترابط الاقتصادي الذي يعد المدخل لتحقيق أي تجمع إقليمي فاعل وذو مصداقية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية