آخر الأخبار
المغرب والكونغو يعربان عن انشغالهما العميق إزاء تصاعد التطرف والإرهاب في العالم لاسيما بإفريقيا (بيان مشترك)

المغرب والكونغو يعربان عن انشغالهما العميق إزاء تصاعد التطرف والإرهاب في العالم لاسيما بإفريقيا (بيان مشترك)

الإثنين, 30 أبريل, 2018 - 20:49

  برازافيل- أعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الكونغو السيد دونيس ساسو نغيسو، عن انشغالهما العميق إزاء تصاعد التطرف والإرهاب في العالم لاسيما بإفريقيا، وذلك حسب البيان المشترك الصادر في أعقاب الزيارة الملكية إلى جمهورية الكونغو.

  وأضاف البيان المشترك أن قائدي البلدين جددا، في هذا الإطار، التزامهما بدعم كافة المبادرات الإقليمية والجهوية والدولية، الرامية للتصدي بحزم لهذه الآفة، ما يشكل تحديا أساسيا ذا طبيعة أمنية وثقافية واجتماعية واقتصادية.

  من جهة أخرى، يضيف البيان، رحب الرئيس الكونغولي، بهذه المناسبة، بانتخاب المغرب بمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي مؤكدا أن ذلك يعكس الثقة والتقدير اللذين تكنهما إفريقيا للمغرب، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  وذكر البيان المشترك أن قائدي البلدين أعربا عن إرادتهما للتشاور وتنسيق مواقفهما داخل الملتقيات والمنتديات الإقليمية والدولية، وذلك من أجل المساهمة في انبثاق شراكات جنوب-جنوب تشجع التنمية وإقلاع القارة الإفريقية، كما جدد قائدا البلدين التأكيد على التزامهما للنهوض بالتنمية المستدامة ومحاربة التغيرات المناخية.

  من جانب آخر، أشاد الرئيس دونيس ساسو نغيسو، عاليا، بالريادة التي أبان عنها المغرب كبلد مضيف لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب 22” وقمة العمل الإفريقية.

  وأعرب قائدا البلدين عن ارتياحهما لنجاح هذين اللقاءين اللذين وضعا الانشغالات والمطالب الإفريقية المشروعة في مجال التغير المناخي، في صلب الأجندة الدولية.

  وأشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالجهود المتواصلة التي يبذلها الرئيس الكونغولي لفائدة المحافظة على البيئة، بهدف جعلها مكونا أساسيا في التنمية.

  وأبرز البيان المشترك أن الرئيس ساسو نغيسو أشاد، من جهته، بوضع الشريك المؤسس للمملكة المغربية داخل مبادرة “الصندوق الأزرق لحوض الكونغو” وعبر عن سعادته، في هذا الصدد، بالتوقيع في الرباط، بتاريخ 12 مارس 2018، على مذكرة التفاهم المتعلقة بإنجاز دراسة تمهيدية لأجرأة الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، والتوقيع ببرازافيل، في 29 أبريل 2018، على البروتوكول المؤسس للجنة المناخ بحوض الكونغو.

  وفي هذا الإطار، يضيف البيان المشترك، هنأ جلالة الملك الرئيس الكونغولي على نجاح القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، التي انعقدت أمس الأحد ببرازافيل.

   وأضاف البيان أن جلالة الملك جدد للرئيس ساسو نغسيو الدعوة للقيام بزيارة رسمية للمغرب، مشيرا إلى أن الرئيس الكونغولي قبل هذه الدعوة الكريمة، التي سيتم تحديد تاريخها باتفاق مشترك عن طريق القنوات الدبلوماسية.

  

اقرأ أيضا

السيد ميراوي: الوزارة تعمل مع مؤسسات من القطاعين العام والخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:13

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الوزارة تعمل مع عدد من المؤسسات العمومية والقطاع الخاص على تعزيز الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية، من خلال توسعة الأحياء الجامعية الحالية وبناء أخرى جديدة وكذا إحداث إقامات طلابية بشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بهدف بلوغ 410 آلاف سرير، في أفق سنة 2030.

الصحراء.. مشاركة وازنة للمغرب في أشغال مؤتمر لجنة الـ24 بفنزويلا

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 21:12

يشارك وفد مغربي هام، يرأسه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في أشغال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة الكاريبي، التي تنعقد في كاراكاس بفنزويلا ما بين 14 و16 ماي الجاري.

مجلس المستشارين يصادق بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 20:21

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة تشريعية عقدها اليوم الثلاثاء، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 21.24 بسن أحكام خاصة تتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.