المغرب وبريطانيا يخلدان ذكرى مرور 800 سنة من الصداقة والتاريخ المشترك

المغرب وبريطانيا يخلدان ذكرى مرور 800 سنة من الصداقة والتاريخ المشترك

الثلاثاء, 26 نوفمبر, 2013 - 20:28

لندن-(بقلم : فوزي عزام) – يخلد المغرب وبريطانيا، وهما المملكتان اللتان تتقاسمان قيم السلم والديمقراطية والتضامن والتسامح نفسها، خلال السنة الجارية ذكرى مرور 800 سنة على إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.وفي سياق الاحتفال بهذه المناسبة، ينتظر أن تحتضن العاصمة البريطانية حفلا كبيرا تنظمه سفارة المملكة المغربية بلندن بحضور شخصيات مغربية بريطانية وازنة، تعكس المستوى المتميز للعلاقات بين البلدين الصديقين.

ويعد الاحتفال بذكرى مرور ثمانية قرون حدثا مفصليا في تاريخ العلاقات المغربية البريطانية القائمة، منذ انطلاقها سنة 1213، على أساس من الود والتفاهم والاحترام المتبادل.

ويؤكد عدد من المسؤولين المغاربة والبريطانيين أن تخليد هذه الذكرى يشكل مناسبة للبلدين، قيادة وحكومة وشعبا، للوقوف على المنجزات المشتركة التي حققتها المملكتان الصديقتان والشريكتان في عدد من المجالات.

ويشكل هذا الحدث مناسبة لتسليط الضوء على المكتسبات والمنجزات التي تراكمت طيلة قرون من العلاقات المتجذرة والراسخة بين البلدين اللذين يجمعهما تاريخ غني ومشترك.

وقد شهدت هذه العلاقات المتميزة، التي يطبعها الاحترام المتبادل والثقة الكاملة، دفعت قوية في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وعاهلة بريطانيا صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية.

وتستمد علاقات الصداقة والتعاون الاستثنائية القائمة بين البلدين قوتها من الروابط الوثيقة التي تجمع العائلتين الملكيتين، واللتين تواصلان العزم على العمل من أجل الارتقاء بهذه الصلات وتوسيعها لتشمل مختلف المجالات لما فيه خير وصالح الشعبين الصديقين.

وشكلت الزيارة التي قامت بها عاهلة بريطانيا صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية، للمغرب في أكتوبر 1980 إحدى اللحظات القوية في التاريخ الحديث للصداقة المغربية البريطانية، حيث ما يزال البريطانيون يتذكرون مظاهر الاستقبال الشعبي والحماسي الذي خصص لجلالتها. وقد أبت الملكة إليزابيث الثانية من جانبها إلا أن تخصص استقبالا استثنائيا منقطع النظير على شرف جلالة المغفور له الحسن الثاني إبان زيارته للندن سنة 1987.

من جانبه، يولي صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز، أمير بلاد الغال وولي عهد المملكة المتحدة، عناية خاصة للمغرب، حيث زار في هذا السياق المملكة المغربية عدة مرات، كان آخرها الزيارة التي قام بها للمغرب في أبريل 2011 رفقة حرمه كاميليا باركز بولز دوقة كورنويلس.

وفي مايو 2012، مثلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في احتفالات اليوبيل الماسي لعاهلة بريطانيا صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية. وشكلت مشاركة سموها في هذا الحدث التاريخي مناسبة أخرى لإبراز طبيعة العلاقات الخاصة والمتميزة القائمة بين الأسرتين الملكيتين.

وبحسب المؤرخين يعود تاريخ أولى الاتصالات بين المغرب والمملكة المتحدة إلى سنة 2013، حين كانت المملكة المغربية تعد حينئذ قوة عسكرية مهابة الجانب في وقت كان الأمر يتعلق بانجلترا أي قبل تحولها إلى مملكة متحدة.

وتشير الوثائق التاريخية والمراسلات الدبلوماسية والأعمال الأدبية وسجلات الملاحة البحرية، إلى أن السلطان الموحدي محمد الناصر استقبل في سنة 2013 مبعوثا من الملك جون يطلب فيها إقامة تحالف وعون عسكري لمواجهة خصومه الأوروبيين.

وشكلت البعثة البريطانية نقطة انطلاقة تاريخ متميز وحافل من علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين.

وبحسب المؤرخين فإن أوائل السفراء والدبلوماسيين المغاربة الذي توجهوا إلى بريطانيا تركوا انطباعا جيدا لدى المجتمع المحلي، حيث أثروا بشكل كبير في ملوك المملكة المتحدة وطبقتها السياسية والاقتصادية والفنية.

وبالرغم من السنوات والقرون المتعاقبة، فقد حافظت العلاقات المغربية البريطانية على زخمها وقوتها ومتانتها، ويشكل الحفل الكبير الذي ستحتضنه، يوم غد الأربعاء، المكتبة البريطانية، التي تعد جوهرة معمارية تعكس فخامة الهندسة البريطانية خلال القرن السادس عشر، والتي تعد من أكبر المكتبات العالمية، مناسبة جديدة للتأكيد على قوة ومتانة الأواصر التي تربط المملكتين العريقتين.

وينتظر أن تعرف هذه التظاهرة الكبيرة مشاركة شخصيات وازنة تمثل حكومتي البلدين إلى جانب برلمانيين بريطانيين نافذين ومؤثرين في عملية صنع القرار السياسي بالمملكة المتحدة، ونخبة من رجال الأعمال والدبلوماسيين والمفكرين والفاعلين الجمعويين وشخصيات من عالم الفن والثقافة.

اقرأ أيضا

إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:43

جرى، أمس الأربعاء، إعادة انتخاب المغرب لرئاسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، من قبل أعضاء هذه الهيئة التي تعقد دورتها الـ 140 من 20 إلى 31 ماي بفيينا.

مباحثات مغربية إيطالية بالرباط حول تعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الخميس, 23 مايو, 2024 في 21:08

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية إيطاليا بالمغرب، أرماندو باروكو، والذي كان مرفوقا بوفد هام من بلاده، حول تعزيز فرص التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية.

مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في مجال الأرشيف بين المغرب وبريطانيا

الخميس, 23 مايو, 2024 في 18:59

أبرمت مؤسسة أرشيف المغرب والأرشيف الوطني البريطاني، اليوم الخميس بلندن، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين.