آخر الأخبار
المغرب ورش للإصلاحات من أجل تسريع الاندماج في العولمة (مولاي حفيظ العلمي)

المغرب ورش للإصلاحات من أجل تسريع الاندماج في العولمة (مولاي حفيظ العلمي)

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 22:43

الرباط – أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يعرف تنفيذ أوراش كبيرة من الإصلاحات والمبادرات والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية، التي تروم تحسين ظروف حياة المواطنين وتسريع اندماج المملكة في العولمة.

وأوضح السيد العلمي، الذي ترأس إلى جانب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، حفل تسليم مكافآت الدورة 16 للجائزة الوطنية للجودة والدورة 10 للجائزة الوطنية للسلامة في العمل، أن من “واجبنا مرافقة هذا الزخم التنموي، من أجل بناء اقتصاد عصري ومنتج وتنافسي، قائم على نشر التدابير المناسبة لتيسير الاستثمار وضمان أفضل بيئة للأعمال”.

كما أكد في كلمة بالمناسبة أن الهدف من تنظيم هذا الحفل هو مكافأة وتكريم المقاولات التي تميزت بمبادراتها النموذجية على مستوى الجودة والسلامة، وحث المقاولات بكثافة على إدراج الجودة والسلامة بالعمل في صلب استراتيجياتها التنموية.

وأشار السيد العلمي إلى أن اختيار موضوع هذه الدورة انصب حول التكوين “كرافعة لمستوى الأداء”، و”كمفتاح للوقاية من المخاطر”، وذلك بالنظر لأهميته في إنجاح أية مبادرة خاصة بالجودة والسلامة.

من جهته، أكد السيد الصديقي أن المأجورين يعدون مصدرا أساسيا بالنسبة للمقاولات ويشكلون عنصرا أساسيا للرفع من الإنتاجية والقدرة التنافسية.
واعتبر أن “التكوين يمكن المأجورين من تطوير مهارات جديدة، والاستعداد لمهن المستقبل، وتحسين وضعهم في العمل وتعزيز عملهم”، مضيفا أن التكوين يمكن أيضا المقاولات من “تحسين قدرتها التنافسية، وتوقع تطورات المهن”.

وأبرز أن التكوين يشكل سبيلا لا محيد عنه من أجل تعزيز ثقافة الاحتراز ضد المخاطر المهنية داخل المقاولة ورافعة للأداء الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن “على جميع المقاولات المساهمة في تنظيم وتمويل تكوين المأجورين”.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد المغربي للجودة، السيد عبد الله حرمة، إن الجائزة الوطنية للجودة تهدف إلى مكافأة مجهود وأداء المقاولات والمنظمات المنخرطة في طريق التميز.

واعتبر أن ” نجاح أي تنظيم واستدامة أنشطته يعتمد بشكل كبير على كفاءة العاملين والمشرفين على تأطيرهم”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية