آخر الأخبار
المغرب وقطر أرسيا علاقة استراتيجية في اطار الشراكة المتقدمة مع بلدان التعاون الخليجي (السيد الخلفي )

المغرب وقطر أرسيا علاقة استراتيجية في اطار الشراكة المتقدمة مع بلدان التعاون الخليجي (السيد الخلفي )

الثلاثاء, 13 مايو, 2014 - 20:33

الدوحة – أكد السيد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المملكة المغربية وقطر قامتا بإرساء علاقات استراتيجية في إطار الشراكة المتقدمة والمتجددة مع دول مجلس التعاون الخليجي .

وأشاد السيد الخلفي في هذا السياق بنتائج زيارة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري إلى المغرب في مارس الماضي وبنتائج اجتماعه مع نظيره المغربي السيد عبد الإله بن كيران في اطار أعمال اللجنة العليا المشتركة.

و أبرز السيد الخلفي في حديث لوكالة الانباء القطرية بثته اليوم “أن العلاقة الاستراتيجية التي تربط المغرب حاليا بدولة قطر أثمرت الاتفاق على برامج تعاون فعلية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”، وقال ” لم نعد فقط نعمل على مستوى علاقات سياسية محكومة برصيد تاريخي معتبر، بل نحن نعمل في اطار برامج تعاون”.

وأشار الى أن الاجتماعات التي عقدتها اللجنة القطرية المغربية المشتركة في الرباط برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين ، “توجت بالاتفاق على عدد من المشاريع ، سواء في مجال البنية التحتية على المستويين الاجتماعي او التنموي ، أو على المستوى المالي”، معبرا عن اعتقاده “بأن التقدم الذي يتحقق على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يعزز ما هو سياسي ، والعكس صحيح ، إذ أن التقدم على مستوى العلاقات السياسية يعزز ما يتم على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”.

و اعتبر وزير الاتصال ،الناطق الرسمي باسم الحكومة أن طبيعة العلاقات القطرية المغربية محتاجة الى أن تواكب بدعم على المستوى الاعلامي والثقافي ، مبرزا أنها “ليست فقط علاقة بين مؤسسات ، بل هي ايضا علاقات شعوب ومحكومة بالعلاقات بين الشعبين ، ولذلك هي علاقة نموذجية ، ومبنية على مبادئ الشراكة المتقدمة والمتجددة”.

و في معرض حديثه عن حرص المغرب على تعزيز علاقاته مع دولة قطر في مجال الاعلام ، كشف السيد الخلفي أن هناك خطة عمل مشتركة تجمع المغرب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كافة ” ،مشيرا إلى أنه قبل اسبوعين عقد في الرباط اجتماع خبراء من أجل اعتماد هذه الخطة ، وكان برئاسة المغرب والكويت، وتم خلاله الاتفاق على أربعة محاور، همت التكوين والتدريب و الإنتاج السينمائي والتلفزيوني المشترك ، و التعاون على مستوى وكالات الأنباء ، والتواصل والمبادرات المشتركة كإقامة منتدى اعلامي خليجي مغربي وغيره من اللقاءات، “التي تمكن من جعل الاعلام عنصرا مواكبا ومتفاعلا مع التطور الحاصل في علاقات التعاون على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.