آخر الأخبار
المغرب وهايتي يتفقان على تعزيز علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات

المغرب وهايتي يتفقان على تعزيز علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات

الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2018 - 17:47

مراكش – اتفقت المملكة المغربية وجمهورية هايتي على تعزيز علاقات التعاون الثنائي في جميع المجالات، وذلك حسب ما جاء في بيان مشترك جرى التوقيع عليه، اليوم الثلاثاء بمراكش، خلال لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة بنظيره الهايتي بوشيت إدموند، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى المغرب.

وجاء في هذا البيان الذي صدر عقب المباحثات التي جمعت السيد بوريطة بوزير الشؤون الخارجية الهايتي أن “الطرفين اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية، التي توصف بالمتميزة، لاسيما من خلال الارتقاء بعلاقات الصداقة والأخوة والتعاون بين حكومتي وشعبي البلدين”.

وأشار إلى أن الوزيرين أكدا، أيضا، ضرورة تعزيز تعاونهما في جميع المجالات وأبرز جودة الشراكة السياسية الثنائية الكفيلة بإضفاء دينامية على الشراكة الاقتصادية، اعتبارا للإمكانيات والفرص القائمة لدى كلا الطرفين.

كما تشاطر السيدان بوريطة وبوشيت وجهة النظر حول أهمية تشجيع والنهوض بثقافة وموروث البلدين، وكذا إرساء جسور شراكة ثقافية مثمرة من أجل المساهمة في التقريب بين الشعبين، قبل الاتفاق على إحداث آليات قانونية إضافية قصد المساهمة في تيسير وتنويع المبادلات الثنائية، لاسيما من خلال إرساء إطار مؤسساتي غايته تعزيز التعاون الثنائي وتيسير تبادل الوفود بين البلدين.

وجددا، من جهة أخرى، التزامهما بتفعيل مجموع اتفاقيات التعاون المبرمة بين جمهورية هايتي والمملكة المغربية، لاسيما مذكرة التفاهم الموقعة بنيويورك في 27 شتنبر 2013، وذلك من طرف الممثلين الدائمين للبلدين لدى الأمم المتحدة، “واتفقا على وضع آليات جديدة لكي تتسم المنح الدراسية المقدمة من طرف المملكة المغربية بقدر أكبر من الفعالية”.

وأوضح البيان المشترك المغربي -الهايتي، أيضا، أن “الطرفين أعربا عن التزامهما الراسخ من أجل مواصلة الدينامية التي تميز العلاقات الثنائية وبناء شراكة استراتيجية حقيقية، تقوم على مبادئ المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، خصوصا من خلال التعاون جنوب -جنوب. ويشكل المغرب جسرا طبيعيا بين الكرايبي، وأمريكا اللاتينية والعالم العربي -الإفريقي، بينما تمثل جمهورية هايتي بوابة ولوج وجسرا نحو الكرايبي وأمريكا اللاتينية”.

وعبر الطرفان، اللذان ذكرا بتشبثهما باحترام قيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان والحريات الفردية، عن رضاهما المشترك حيال أوجه التقدم والأشواط المحرزة من طرف البلدين في مجال تدعيم دولة الحق والقانون، المبدأ الأساسي والشرط الذي لا محيذ عنه من أجل تنمية تصون الكرامة الإنسانية.

وحسب البيان المشترك الذي صدر في أعقاب هذا اللقاء المندرج في إطار استمرارية الحوار السياسي بين المغرب وهايتي، أعرب الوزيران عن “عزمهما على مواصلة، وإضفاء الدينامية وتعزيز الشراكة الحالية بين الوزارتين، كما قررا الالتقاء قريبا، في إطار اجتماع آليات المشاورات السياسية”.

وخلص البيان إلى أن هذا اللقاء يعكس “إرادة مشتركة حيال إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون القائمة بين البلدين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

 

 

 

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية