المغرب يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية (المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

المغرب يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية (المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)

الخميس, 18 أبريل, 2024 - 22:13

الرباط – قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، شو دونيو، اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتوفر على تجربة غنية في تدبير الموارد المائية يمكنه تقاسمها مع أعضاء منظمة “فاو”، بما في ذلك البلدان الإفريقية التي تواجه نقصا في المياه.

وشدد السيد دونيو، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على الحاجة إلى استغلال الموارد المائية بطريقة ذكية، ليس فقط من أجل مواجهة نقصها، بل أيضا بغية تنمية المناطق القروية ودعم الفلاحين.

كما سلط الضوء على إمكانية تحسين النجاعة المائية وتقليل استهلاك المياه في المناطق الحضرية، مشيرا إلى أن هذا التوجه ليس مهمة وزارة الماء وحدها، وإنما هي أولوية قصوى للتنمية الوطنية.

من جهته، قال السيد بركة إن هذه المباحثات شكلت فرصة لاستعراض الاستراتيجية المغربية لتدبير الموارد المائية، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لاسيما المقاربة التي تربط بين تدبير الموارد المائية وضمان الأمن الغذائي والأمن الطاقي.

كما أشار إلى الرغبة في تعزيز التعاون بين منظمة “فاو” ووزارة التجهيز والماء للمساهمة في تشجيع البحوث العلمية، من أجل تحسين إدارة الموارد المائية في المغرب.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار زيارة السيد دونيو للمغرب، بمناسبة الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا، التي تعقد من 18 إلى 20 أبريل الجاري بالرباط.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.