آخر الأخبار
المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما نحو تعزيز دولة الحق والقانون (الحبيب شوباني)

المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما نحو تعزيز دولة الحق والقانون (الحبيب شوباني)

الأربعاء, 29 يناير, 2014 - 20:57

الرباط – أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، السيد الحبيب شوباني، يوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يتوفر على كل الشروط للسير قدما في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز دولة الحق والقانون والحريات والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.

وأوضح السيد شوباني، أمام عدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بالرباط، خلال لقاء نظمته “المؤسسة الدبلوماسية” حول “وضعية التشريع وتطلعات المجتمع المدني .. أي آفاق لدعم المسار الديمقراطي ؟”، أن المغرب “لا يشتغل بمنطق القطيعة مع الماضي بل بمنطق الإصلاحات المتراكمة والتعاون مع مختلف الشركاء”، مضيفا أن ” مقومات المغرب، دولة ومجتمعا، تجعله بلد ثقة وانفتاح واستقرار قائم على قواعد متينة وراسخة “.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أنه تم لأول مرة في تاريخ العمل الحكومي اعتماد مخطط تشريعي يتضمن 243 نصا تشريعا خلال الولاية التشريعية الممتدة من 2012 إلى 2016.

وأوضح للسفراء والديبلوماسيين الأجانب أن هذه الوثيقة وضعت وفق منهجية واضحة بأولويات دقيقة على رأسها تفعيل الدستور من خلال القوانين التنظيمية وأحكام أخرى.

وأشار إلى المصادقة على أربعة قوانين تنظيمية، بينما توجد ثلاثة قوانين أخرى قيد المصادقة حاليا والمتعلقة بالمحكمة الدستورية ولجان تقصي الحقائق وعمل الحكومة فضلا عن قانونين يتعلقان بإصلاح منظومة العدالة.

وألقى السيد شوباني الضوء على الحوار الجاري بشأن المجتمع المدني الذي يتمحور حوله قانونان تنظيميان بالغا الأهمية ، مضيفا أنه لأول مرة بالمغرب يوجد قانون تنظيمي متعلق بالعرائض وقانون آخر يهم ملتمسات التشريع، مضيفا أن الدستور الجديد فسح المجال أمام المجتمع المدني لكي تتأتى له المشاركة في صناعة القرار.

اقرأ أيضا

قطاع التربية الوطنية.. السيد بنموسى يستعرض بمجلس المستشارين إجراءات تنزيل النظام الأساسي الجديد

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:30

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنزيل النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب تشارك في الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:17

تشارك المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، في الدورة الـ29 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم بالرباط في الفترة ما بين 09 و19 ماي الجاري.

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تصدر تقرير أنشطتها برسم سنة 2023

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 17:10

أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تقرير أنشطتها برسم سنة 2023، والذي سلطت فيه الضوء على وضعية السجون بالمغرب والجهود المبذولة لمواجهة مختلف التحديات المرتبطة بتحسين ظروف الإيواء والأمن والسلامة بالمؤسسات السجنية، فضلا عن حصيلة تنزيل استراتيجيتها في أفق سنة 2026، الرامية إلى تعزيز الدور التأهيلي والتربوي للمؤسسات السجنية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية