آخر الأخبار
المغرب يخلد الذكرى الخمسين لإنطلاق تجربته البرلمانية

المغرب يخلد الذكرى الخمسين لإنطلاق تجربته البرلمانية

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 10:08

الرباط – افتتحت يوم الاثنين بالرباط ، في اطار تخليد المغرب للذكرى الخمسين لإحداث البرلمان ، أشغال ندوة دولية حول موضوع ” 50 سنة من العمل البرلماني بالمغرب وتطور الممارسة البرلمانية في العالم “.
وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بتلاوة رسالة ملكية.
وتعرف هذه الندوة التي ينظمها البرلمان بغرفتيه، مشاركة خبراء وجامعيين مغاربة وأجانب، وستتناول محورين رئيسيين، الأول يبحث حصيلة 50 سنة من العمل البرلماني بالمغرب على ضوء تطورات الممارسة البرلمانية على الصعيد الدولي، فيما الثاني يسلط الضوء على شروط تطوير العمل البرلماني على ضوء التجارب البرلمانية مع استحضار المرجعيات والدراسات التي أعدتها مختلف المنظمات البرلمانية.
وسيتم خلال هذه الندوة تقديم شهادات للرؤساء السابقين لمجلسي البرلمان السادة أحمد عصمان ومحمد جلال السعيد وعبد الواحد الراضي والمعطي بن قدور ومصطفى المنصوري.
كما سيتم التطرق لعدد من المواضيع من ضمنها ” البرلمان على ضوء الدستور الجديد لسنة 2011″ و”التجربة البرلمانية الأولى 1963-1965: المآل والدروس المستقاة” و”مقاربة سوسيولوجية ل 50 سنة من التشريع” و”تطور بنية ووظيفة البرلمان المغربي” و”الدلالات الدستورية والسياسية للتجربة البرلمانية المغربية”.
وفضلا عن مداخلات رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ستناقش الندوة مواضيع تتعلق بشروط تطوير العمل البرلماني في العالم و”المهام الجديدة للبرلمان: الآدوات القانونية من أجل عمل برلماني ملائم ” ، وذلك بمشاركة مسئولين من الاتحاد البرلماني الدولي وخبراء دوليين .

اقرأ أيضا

مناخ: لقاء تواصلي يسلط الضوء على الزراعة الحافظة بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 18:19

شكلت أهمية الزراعة الحافظة في سياق التحديات المناخية محور لقاء تواصلي بعنوان “حوار العلم-السياسة”، عقد في إطار الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2024)، التي أقيمت فعالياتها بمكناس من 22 إلى 28 أبريل الجاري.

الطاقة النظيفة.. استعراض مؤهلات جهة الداخلة وادي الذهب بلندن

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 16:50

جرى، اليوم الثلاثاء بلندن، تسليط الضوء على مؤهلات جهة الداخلة وادي الذهب في مجال الطاقة النظيفة، والدور الرائد الذي يمكنها الاضطلاع به في الاستراتيجية العالمية لإزالة الكربون، وذلك بمناسبة انعقاد منتدى (إينوفايشن زيرو).

الجمعية البرلمانية الفرنكفونية.. مجلس المستشارين يشارك ببودغوريتشا في أشغال لجنة الشؤون البرلمانية

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 16:31

شارك مجلس المستشارين، ممثلا بالمستشار البرلماني محمد رضى الحميني، عضو فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في اجتماع لجنة الشؤون البرلمانية للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية الذي انعقد ببودغوريتشا (الجبل الأسود)، يومي 24 و 25 أبريل الجاري.