آخر الأخبار
المغرب يرتبط بتعاون وثيق مع البلدان الإسلامية في مجال تدبير الشأن الديني

المغرب يرتبط بتعاون وثيق مع البلدان الإسلامية في مجال تدبير الشأن الديني

الخميس, 13 فبراير, 2014 - 0:02

ٍالرباط- انخرطت المملكة المغربية منذ زمن بعيد في تعاون وثيق مع مختلف بلدان العالم الإسلامي ، في جميع المجالات بما فيها الشق المتعلق بتدبير الشأن الديني ، بيد أن هذا التعاون تعزز وتقوى وتوسعت مجالاته خلال السنوات الأخيرة ، حيث تحول المغرب إلى قبلة لمسؤولين وعلماء وأئمة وطلبة من بلدان إسلامية بغرض الاستفادة من التجربة المغربية المتميزة في هذا المجال .وفي ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة المغربية للتعاون الإسلامي البيني ، وانفتاحها المتزايد على بلدان العالم الإسلامي ، عملت على توسيع مجالات هذا التعاون ، والتي برزت في جانب منها في إصرار علماء كبار من مختلف بقاع المعمور على التوجه سنويا للمغرب لحضور الدروس الرمضانية التي تثار فيها قضايا هامة تهم مصير الإنسانية وانشغالاتها.

وتعتبر هذه الدروس ، التي تنظم كل سنة بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك ، مدرسة للتحصيل والاجتهاد ، وذلك في سعي حثيث لقراءة الواقع المعيش في ضوء كتاب الله عز وجل ، وسنة النبي ( صلعم) ، وما صنعته أقلام وأفكار علماء مشهود لهم بالتبحر في العلم والمعرفة.

ونظرا لسمعة المغرب خاصة في ما يتعلق بطريقة تدبيره لمجال الشأن الديني، والمكانة الرفيعة لعلمائه ، استقبل المغرب مؤخرا بترحاب طلبات بلدان إسلامية بغرض تكوين أئمة لها ، وهو ما تجسد على أرض الواقع من خلال تمكين 500 إمام من مالي من دورات تكوينية بالمغرب ، أمر بها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك من أجل توسيع معارفهم في المجالات الشرعية الضرورية للإمامة.

وبما أن هذه المبادرة لقيت ترحابا كبيرا على مستوى العالم الإسلامي فقد جاءت طلبات تعاون أخرى من عدد من البلدان ، حيث أعطى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس في هذا الشأن أمره السامي بالموافقة المبدئية على ثلاث طلبات تعاون في الشأن الديني تقدمت بها كل من الجمهورية التونسية والجمهورية الليبية وجمهورية غينيا (كوناكري).

ولم يفوت المغرب أي مناسبة للتعبير عن إرادته للارتقاء بتعاونه في مجال تدبير الشأن الديني مع البلدان التي تتقاسمه نفس الرؤية ، خاصة في الدفاع عن القيم السمحة للإسلام على مذهب الإمام مالك بن أنس .

وفي هذا السياق شكلت زيارة جلالة الملك مؤخرا لعدد من البلدان الإفريقية ، فرصة للتعبير عن الامتنان لجلالة الملك ، والتقدير الخاص الذي يحظي به المغرب على المستوى الإفريقي. وما استقبال جلالة الملك لشيوخ الطرق الصوفية السينغالية ، خلال زيارته إلى دولة السينغال إلا دلالة على عمق الروابط الروحية بين المملكة المغربية وبلدان القارة الإفريقية .

وقد شكلت هذه الزيارة لحظة فريدة لها دلالات خاصة ، بحكم الروابط الروحية التي تجمع الطرق الصوفية السينغالية ومؤسسة إمارة المؤمنين في المغرب منذ العهود الأولى لانتشار الإسلام في إفريقيا جنوب الصحراء .

وبالعودة للتاريخ فقد اضطلع سلاطين وملوك المغرب بدور كبير في توطيد دعائم الدين الإسلامي والاستقرار في عدة بلدان منذ أبي بكر اللمتوني ويوسف ابن تاشفين والسعديين وصولا إلى ملوك الدولة العلويين الذين مارسوا دورا مهما في إشاعة العلم والمعرفة وتوطيد العلاقات الثقافية والاجتماعية بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء، التي كان عدد من أمرائها يدينون بالبيعة للسلاطين العلويين .

على أن حرص ملوك الدولة العلوية على تشييد مساجد يذكر فيها اسم الله وتعلى فيها كلمته ، بعدد من البلدان ، يعطى بعدا مغايرا للتعاون بين المغرب ومختلف بلدان المعمور ، فتشييد معلمة دينية في هذا البلد أو ذاك ، هو بكل تأكيد إنجاز حضاري للأجيال وللتاريخ وللإنسانية.

إن التعاون بين المغرب ومختلف بلدان العالم في مجال تدبير الشأن الديني مرشح لكي يتطور أكثر ، ما دامت التجربة المغربية في هذا المجال تحظى بتقدير كبير ، وهو ما سيشجع مختلف البلدان لكي تقبل على المغرب للاستفادة من تجربته ولم لا نقلها ما دامت تعتبر نموذجا يحتذى .

(  بقلم عبد اللطيف الجعفري)

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية