آخر الأخبار
المغرب يشارك بمكسيكو في المجلس الأول لحقوق الإنسان للطفولة

المغرب يشارك بمكسيكو في المجلس الأول لحقوق الإنسان للطفولة

الأربعاء, 21 يونيو, 2023 - 19:17

مكسيكو – شارك المغرب، أمس الثلاثاء بمكسيكو، في المجلس الأول لحقوق الإنسان للطفولة، الذي احتضنته وزارة الشؤون الخارجية المكسيكية، إلى جانب ممثلي عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والدول المراقِبة في مجالس حقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني.

ويهدف هذا الملتقى المخصص لأطفال العالم، المنعقد بمبادرة من المديرية العامة لحقوق الإنسان والديمقراطية التابعة لوزارة الخارجية المكسيكية، بمناسبة الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى الـ34 لاتفاقية حقوق الطفل، إلى مناقشة التحديات التي تواجه الأطفال والمراهقين باعتبارهم من أكثر الفئات ضعفا أمام النزاعات والحروب وتأثيرات تغير المناخ والعنف.

كما يعد اللقاء فرصة لدعم إدماج صوت الأطفال والمراهقين في المنتديات الدولية، والتعبير عن آرائهم وتطلعاتهم .

وفي كلمة بالمناسبة، أشادت ممثلة المغرب، كنزة اللبار، بهذا المنتدى الدولي الذي يشكل فرصة لإسماع أصوات الأطفال وتطوير قدراتهم، وإشراكهم في الاستراتيجيات والبرامج المتعلّقة بهم، وحماية حقوقهم وتعزيزها.

وقالت الشابة المغربية، في مداخلتها “الأطفال والشباب يعزّزون مجتمعاتنا، ويقدّمون أفكارا جديدة وابتكارات وحلولا، لذا من الضروري إشراكهم في صنع القرار والسياسات الاجتماعية الاقتصادية التي تهُمهم”.

من جهتها، حثّت الطفلة المكسيكية ريناتا، أول رئيسة لمجلس حقوق الإنسان للطفولة، دول العالم على تكثيف جهودها لإسماع صوت الأطفال وضمان مشاركتهم في القرارات التي تهم حقوقهم ومستقبلهم.

وإلى جانب المغرب، شهد هذا الحدث مشاركة أطفال ومراهقين من العديد من الدول، فضلا عن ممثلين عن منظمات دولية ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحقوق الطفل.

وتم، بالمناسبة، اعتماد “إعلان مكسيكو للمجلس الأول لحقوق الإنسان الطفولة”، الذي نص، بالأساس، على ضرورة ضمان وتوفير المساعدة والمشاركة للأطفال في المنتديات الدولية وبين الحكومية، وتنفيذ آليات فعالة وشاملة للاستشارة مع الأطفال، والعمل على إحداث منصب المقرر الخاص لحقوق الأطفال، وهي مقترحات سيتم رفعها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بهدف حشد مزيد من الدعم الدولي، خدمة لحقوق الأطفال والمراهقين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.