آخر الأخبار
المغرب يطلع بدور ريادي في مجال الانفتاح الاقتصادي (وزيران)

المغرب يطلع بدور ريادي في مجال الانفتاح الاقتصادي (وزيران)

الثلاثاء, 3 ديسمبر, 2013 - 18:09

الرباط- أبرز كل من الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد الوفا ووزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد محمد مبديع الدور الريادي الذي يلعبه المغرب في مجال الانفتاح الاقتصادي والحكامة.   وأشار الوزيران، خلال مشاركتهما في الاجتماع الثالث للجنة التسيير لمبادرة الحكامة والاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إلى الجهود التي بذلها المغرب بهدف تحسين مناخ الأعمال في إطار هذا البرنامج الإقليمي الذي يترأسه المغرب منذ سنة 2009.

وأكد السيد مبديع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب يحمل اليوم مشعل الانفتاح الاقتصادي، ويمثل نموذجا يحتذى به في المجال”.
وعرج الوزير على الإصلاحات التي اتخذتها المملكة لتحسين مناخ الأعمال، مشيرا إلى  مشروع القانون المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة، وتقييم السياسات العمومية، وتحسين الإطار القانوني والتنظيمي للوظيفة العمومية، وتعزيز المشاركة النسوية وتعزيز الأخلاقيات وآليات المراقبة لمكافحة الفساد.

من جانبه، اعتبر السيد الوفا أن “لإطلاق مبادرة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أثرا إيجابيا في مواكبة الإصلاحات الجوهرية وتحسين مناخ الأعمال بدول المنطقة”.

وأكد أن المغرب “استطاع، بفضل الإصلاحات الجذرية التي أقدم عليها مبكرا وكذا خيار الإصلاح في ظل الاستقرار الذي تميز بإقرار الدستور الجديد الذي أكد على مبدأ الحكامة الجيدة كشرط أساسي ومحوري، مواصلة النمو الاقتصادي رغم تداعيات الأزمة المالية والإقليمية، حيث من المرتقب تحقيق معدل نمو يناهز 4,8 في المائة هذه السنة و4,2 خلال السنة المقبلة”.

اقرأ أيضا

البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة بين 2024 و2028 يروم تحقيق التوازن المجالي بالجهة (وزيرة)

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:57

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن البرنامج الاقتصادي والاجتماعي المندمج لوكالة إنعاش وتنمية الشمال للفترة ما بين 2024 و2028، يهدف، بالأساس، إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم والجماعات الترابية بجهة الشمال.

نيروبي.. انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 13:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بنيروبي، أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، المقرر عقدها بعد غد الخميس، وذلك بمشاركة المغرب.

كأس العرش لكرة السلة -رجال.. تأهل المغرب الفاسي وجمعية سلا للمباراة النهائية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 11:47

ضمن فريقا المغرب الفاسي وجمعية سلا بطاقة عبورهما إلى دور نهائي كأس العرش لكرة السلة رجال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية