آخر الأخبار
المغرب يعرف “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا في جميع الميادين” (رئيس لجنة تنظيم معرض برشلونة الدولي للوجيستيك)

المغرب يعرف “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا في جميع الميادين” (رئيس لجنة تنظيم معرض برشلونة الدولي للوجيستيك)

الخميس, 20 يونيو, 2013 - 17:53

برشلونة- قال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض الدولي للوجيستيك ببرشلونة، انريكي لاكال إن المغرب يعرف حاليا “تحولا مهما جدا وتحديثا مشهودا” في جميع الميادين.

وأكد السيد لاكال، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للوجيستيك 2013 المنعقد ما بين 18 و20 يونيو الجاري ببرشلونة (شمال شرق إسبانيا)، أن “المغرب وهو في قمة التحول، استطاع أن يعتمد السرعة التي ستمكنه من المضي قدما في سياسة الإصلاح والتنمية”.

وسجل رئيس اللجنة المنظمة لهذا المعرض أن جهود الإصلاح والتحديث التي يبذلها المغرب عززت موقفه الدولي وجعلت منه أحد البلدان الأكثر أهمية بالمنطقة المتوسطية، مشيرا إلى أنه خلال زياراته العديدة للمغرب لاحظ تواصل عمليات التطوير والتحديث “على نطاق واسع”.

وأشاد، في هذا السياق، بالاسترتيجية القطاعية المعتمدة من قبل المملكة من أجل تطوير القطاعات الاقتصادية الأكثر أهمية، من بينها الخدمات اللوجستية واستراتيجية قطاع النقل.

وقال إن المغرب يولي أهمية كبيرة للخدمات اللوجستية، مذكرا بأن المملكة أرست استراتيجية وطنية جديدة لتطوير التنافسية في مجال الخدمات اللوجستية، الرامية منها، على الخصوص، إلى إحداث 70 أرضية أساس للخدمات اللوجستية.

وأوضح المسؤول الإسباني أن هذه الاستراتيجية تهدف، من بين أمور أخرى، إلى خفض تكلفة الخدمات اللوجستية إلى 15 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2015 مقابل 20 في المائة اليوم، وضمان تخفيف احتقان السير بالطرق والمدن من خلال إحداث العديد من المناطق اللوجستية، مضيفا أن الاستراتيجية المذكورة ستمكن المغرب من ربح 0,5 نقطة من الناتج الداخلي الخام سنويا، ما يعادل 5 في المائة على مدى عشر سنوات، وستخلق ما بين 36 ألفا و40 ألف منصب شغل إلى حدود 2015 ، وستشمل في أفق 2030 حوالي 3300 هكتارا و18 مدينة مغربية.

وعلى صعيد آخر، أشار السيد لاكال إلى أن مشاركة المغرب كضيف شرف في المعرض الدولي للوجيستيك ببرشلونة اعتراف بما يبذله من جهود في هذا المجال، و”فرصة جيدة” بالنسبة للمقاولات 500 المشاركة في المعرض لإجراء اتصالات وبناء علاقات مع نظرائهم في المغرب، الذي يمثل “البوابة الرئيسية لإفريقيا”.

يشار إلى أن المعرض الدولي للوجيستيك، الثاني من نوعه بأوروبا من حيث الحجم والقطاع، يمثل نقطة التقاء لجميع الأنشطة اللوجستية بجنوب أوروبا وبالمنطقة المتوسطية، وأيضا بأمريكا اللاتينية ومنطقة جنوب شرق آسيا.

يذكر أن المعرض الدولي للوجيستيك، الذي افتتحته يوم الثلاثاء الماضي وزيرة التجهيز الإسبانية، أنا باستور، بحضور وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، تميز بالاحتفال بالذكرى الحادية عشر للمنتدى المتوسطي للخدمات اللوجستية والنقل، الذي يبحث خلاله المشاركون سياسة قطاع النقل والخدمات اللوجستية الجديدة بالمنطقة المتوسطية.

(أجرى الحوار .. عمر لمرابط)

 

 

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية