آخر الأخبار
المغرب يفتتح قنصلية شرفية بمبابان عاصمة اسواتيني

المغرب يفتتح قنصلية شرفية بمبابان عاصمة اسواتيني

الجمعة, 19 نوفمبر, 2021 - 23:26

 

مبابان – أشرف سفير المغرب بجنوب إفريقيا، السيد يوسف العمراني، اليوم الجمعة، على افتتاح القنصلية الشرفية للمملكة بمبابان، عاصمة اسواتيني.

وذكر بلاغ للسفارة توصلت به وكالة المغرب المغرب العربي للأنباء، أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية الجديدة، التي تسيرها السيدة منى أشرف، جرى بحضور الكاتب العام لوزارة الخارجية لمملكة اسواتيني، السيد ميلوسي ماسوكو، مشيرا إلى أنه يأتي بعد افتتاح سفارة إسواتيني بالرباط وقنصليتها العامة بالعيون في أكتوبر 2020.

وقال السيد العمراني في كلمة بهذه المناسبة إن هذا الافتتاح يأتي في الوقت الذي يحتفل فيه المغرب بالذكرى الـ66 لعيد الاستقلال، مشيدا بالروابط الأخوية بين المملكة المغربية ومملكة إسواتيني، وبجودة علاقات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وأبرز أيضا فرص التعاون العديدة بين البلدين في مختلف المجالات، تماشيا مع السياسة الافريقية للمغرب التي رسمها جلالة الملك محمد السادس.

كما أشار سفير المغرب إلى تقارب وجهات النظر بين البلدين والتحديات المشتركة التي يواجهانها في إطار بناء إفريقيا مزدهرة لصالح شعوب القارة، منوها في هذا الصدد بالموقف الثابت والصائب لمملكة اسواتيني الداعم للوحدة الترابية للمغرب.

وأوضح أن افتتاح هذه القنصلية الشرفية يأتي لتتويج صداقة طويلة الأمد بين البلدين وفتح آفاق جديدة في مجالات التجارة، والثقافة والتعليم.

وشدد السيد العمراني أيضا على ضرورة توسيع قطاعات التعاون، بما يعزز العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين.

من جهته، أكد السيد ماسوكو على تميز العلاقات الودية والأخوية بين البلدين، مشيرا إلى أن افتتاح هذه القنصلية الشرفية دليل على الشراكة الصادقة والأخوية بين الرباط ومبابان.

وأضاف أن هذه الشراكة تندرج في إطار تعاون واع موجه نحو التنمية البشرية والمستدامة، مشيرا إلى أهمية برنامج المنح الدراسية المخصص لطلبة اسواتيني من أجل مواصلة دراستهم في المغرب.

ولفت المسؤول الإسواتيني في الختام إلى التقارب في وجهات النظر بين البلدين وتنسيقهما المستمر والموحد والمثمر في المجال متعدد الأطراف، لا سيما على مستوى الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي.

 

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية